أخبار الآن | أوسلو – النرويج (أ ف ب)
                
مُنح الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس Juan Manuel Santos جائزة نوبل للسلام تكريما لجهوده في انهاء خمسة عقود من الحرب في بلاده، رغم رفض الناخبين الكولومبيين اتفاق السلام التاريخي الذي وقعه مع القوات المسلحة الثورية (فارك).
              
واعتبرت رئيسة لجنة نوبل كاسي كولمان فايف  KACI KULLMANN FIVE رفض غالبية من الناخبين الكولومبيين الاتفاق في استفتاء يوم الاحد الماضي لا يعني بالضرورة ان عملية السلام انتهت.
  
            
وكان الرئيس الكولومبي وقع في 26  ايلول/سبتمبر مع قائد "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" رودريغو لوندونو المعروف باسمي "تيموليون خيمينيز" و"تيموشنكو"، اتفاق سلام تاريخيا لانهاء النزاع في البلاد. لكن عند عرضه على استفتاء الاحد الماضي رفضه الناخبون الكولومبيون بغالبية الاصوات. ورغم هذه النكسة، أكد الجانبان نيتهما تنفيذ وقف إطلاق النار.
              
والاتفاق كان ينص على نزع اسلحة 5765 من متمردي فارك وتحويل هذه الحركة الى مجموعة سياسية تتولى مقاعد في الكونغرس الكولومبي. كما ينص الاتفاق على تعويضات للضحايا واجراء محاكمات ووقف انتاج المخدرات الذي كان يؤجج النزاع. على مر العقود، اوقع النزاع اكثر من 260 الف قتيل و45 الف مفقود و6,9 ملايين نازح.

 

إقرأ أيضاً

جائزة نوبل للطب للعام 2016 الى الياباني يوشينوري اوسومي

ثلاثة علماء بريطانيين يفوزون بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2016