أخبار الآن | عمان – الاردن – (رويترز)

 طالب محتجون في الأردن يوم الاثنين باستقالة الحكومة لفشلها في حماية الكاتب "ناهض حتر" الذي قتل بالرصاص خارج المحكمة حيث كان يحاكم بعد أن نشر على وسائل التواصل الاجتماعي صورة كارتونية اثارت جدلاً كبيراً.

و تجمع مئات المتظاهرين قرب مكتب رئيس الوزراء بعدما قُتل حتر على درج قصر العدل يوم الأحد. وسلم المهاجم نفسه للشرطة قرب مسرح الحادث.

وهتفوا حاملين صورا للكاتب القتيل المعروف بدعمه للرئيس السوري بشار الأسد وبآرائه المتطرفة قائلين "لا للتطرف .. لا للعنف" و"تسقط الحكومة".وهز مقتله بلدا لم يكن معتادا على أعمال قتل من هذا القبيل وأثار مخاوف كبيرة.
وندد الأردنيون بالقتل برغم أن الرسم الكارتوني أغضب كثيرا من مواطني الأردن.

وقال أفراد أسرته إن الحكومة تقاعست عن توفير الحماية له بعدما أطلق سراحه بكفالة وحتى بعد تلقيه تهديدات بالقتل. ويرفضون حتى الآن استلام جثته لدفنها.

وقال خالد حتر شقيق الكاتب لرويترز خلال الاحتجاج "نطالب على الأقل بإقالة رئيس الوزراء."

وقال مصدر مطلع على القضية إن المسلح أبلغ المحققين أنه تصرف من تلقاء نفسه.   

وكان حتر شخصية مثيرة للجدل أغضبت دعواته لحرمان الأردنيين من أصل فلسطيني من حقوقهم السياسية الكثيرين في بلد به عدد كبير من السكان الفلسطينيين.

وقالت منظمة العفو الدولية ومقرها بريطانيا يوم الاثنين إن القتل "هجوم مؤسف على حرية التعبير" وأضافت أن قوانين التجديف الصارمة يجب إلغاؤها. ودعت المنظمة السلطات إلى التحقيق في الحادث.

وقال فيليب لوثر مدير أبحاث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العفو الدولية في بيان اليوم "على السلطات الأردنية أن توضح أن الهجمات على أشخاص يعبرون سلميا عن آرائهم- حتى وإن كانت لا تحظى بالشعبية- لن يتم التسامح معها."

المزيد من الأخبار:

اغتيال الكاتب الأردني ناهض حتر وإلقاء القبض على المنفذ

العاهل الأردني يكلف رئيس الوزراء بتشكيل حكومة جديدة