أخبار الآن | الجزائر العاصمة- الجزائر (جمال لعريبي)

 في الاشهر الاخيرة  بدأت  معطيات الحرب على الارهاب في الجزائر تتغير بفعل الضربات والنجاحات الأمنية لعناصر الجيش الجزائري، وهي ضربات غير مسبوقة في شدتها وتتابعها ونوعيتها وتنبئ أن الجزائر توصلت  لفك شفرة الجماعات الإرهابية وهي الآن تتجه نحو القضاء عليها  نهائيا .

حصاد الجيش الجزائري  من الارهابيين في سنة أصبح الآن يتحقق في شهر واحد ،ولم يتوقف الأمرعند أرقام الإرهابيين المقضي عليهم بل في منع وصول الأسلحة لهم ، وكشف مخابئهم وشبكات التجنيد والإسناد ،بالاضافة الى حجز  كميات كبيرة  من الأسلحة والقضاء على إرهابيين أو اعتقالهم ، ما حسّن الوضع الأمني بشكل غير مسبوق بجهود جبارة للجيش الجزائري . الزميل  جمال لعريبي  يستعرض  لكم  اهم المراحل التي ميزت عملية القضاء على داعش في الجزائر.

 منذ اعلان جند الخلافة المنشق عن القاعدة في بلاد المغرب مبايعته لداعش  بتاريخ 14/09/2014

 لم  تنم عين الجيش الجزائري  عن ملاحقة هذه الجماعة التي فشلت  في  ايجاد موطا قدم في الجزائر و حاولت ان تجد  زخم اعلاميا بمبايعتها  للبغدادي . و شكل اختطاف الفرنسي  هيرفي غوردال بجبال جرجرة الضربة القاضية والخطأ الذي لا يُمكن التغاضي عنه من قبل السلطات الجزائرية التي ردت بقوة على الخلية الإرهابية التي لم يتجاوز عدد أعضائها حسب مصادر أمنية ستين فردا ولكن الحزم الأمني أدى إلى تفكيك التنظيم وتدمير بعد مقتل زعيمه خالد بو سليمان في ديسمبر (كانون الثاني) 2014.

17 مايو 2016 إلى غاية 24 مايو 2016 :
عملية تمشيط واسعة  تواصلت لأسبوع كامل وأسفرت عن القضاء على 12 إرهابيا بمنطقة تيزي وزو
29 مايو 2016:
العثور على ترسانة هامة من الأسلحة والذخيرة الحية داخل مخبأ سري في برج باجي مختار على مقربة من الحدود البرية مع دولة مالي
01 يونيو 2016:
القضاء على ثمانية إرهابيين بسطيف إثر كمين تم خلاله استرجاع كمية من الأسلحة والذخيرة
04 يونيو 2016
إثر معلومات قدمها إرهابي سلم نفسه، تم كشف مخبأ قرب الحدود بالقطاع العملياتي لبرج باجي مختار يحتوي على كمية هامة من الأسلحة
09 يونيو 2016:
القضاء على أربعة عناصر إرهابية والقبض على آخر بمنطقة "الرواكش" بولاية "المدية وتدمير مخبأ وحجز كميات من الأسلحة والذخيرة.
20  يونيو 2016

اعلنت  وزارة الدفاع الجزائرية القضاء على اخر مجموعة ارهابية تابعة لداعش في البلاد

المزيد من الأخبار:

العلاج النفسي مهم لدمج الأطفال ضحايا الارهاب

دراسة امريكية تدعو واشنطن للاستفادة من تجربة الجزائر الأمنية