أخبار الآن | بغداد – العراق (متابعات)

دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأربعاء، دول الخليج إلى التعاون مع بلاده للقضاء على تنظيم داعش، مؤكدا أن العراق سيخرج قويا رغم التحديات التي يواجهها.

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن إيران هي سبب المشكلة في العراق بتدخلها في الشؤون العراقية وإدارة المليشيات الشيعية المسؤولة عن كثير من المجازر والتي أدت بدورها إلى تصاعد الصراع الطائفي، ما أتاح المجال لتنظيم داعش الإرهابي أن يتنامى.

وتخوض قوات الأمن العراقية بمساندة من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، معارك متواصلة منذ منتصف عام 2014 في مسعى لطرد داعش من المناطق التي احتلوها عقب فرار قوات الجيش العراقي شمال وغربي البلاد.

وقال العبادي في كلمة له خلال اجتماعه مع محافظ وأعضاء مجلس محافظة ميسان بجنوبي البلاد، إن "العراقيين دافعوا عن دول الخليج وعلى هذه الدول اليوم التعاون معنا للقضاء على داعش"، دون أن يوضح شكل التعاون المطلوب منها.

وأضاف أن "العراق يواجه تحديات، لكنه سيخرج قويا من خلال الانتصارات التي تحققها قوات الأمن"، مضيفا أن "واجبنا هو إقرار الأمن وحماية المواطنين وعدم السماح لفرض إرادة معينة بقوة السلاح".

من جهته، قال عبدالعزيز حسن عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، إن دعوة العبادي لدول الخليج للمزيد من التعاون مع العراق للقضاء على "داعش" تأتي للتأكيد على أن "بغداد غير معينة بالصراعات الإقليمية".

وأضاف أن العراق "بعث في السابق برسائل تأكيد لجميع دول الخليج بأنه بعيد عن سياسة المحاور الإقليمية خصوصا السعودية وإيران وأن هدف الحكومة الآن هو كيفية استعادة الأراضي من داعش بعيدا عن الصراعات الإقليمية والدولية"، مضيفا أن "أمن دول الخليج والعراق لا يمكن تجزئته".

وحذر من أنه "إذا لم يتم السيطرة على هذا الانشقاق الطائفي الذي تتزعمه إيران فلن يتم حل المعضلة العراقية".

اقرأ ايضا:

العراق تدعو الأمم المتحدة لاصدار قرار يجرم الفكر التكفيري

القبض على ذباح داعش في الأنبار العراقية