أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (جمانة بشان)

روايات مرعبة حول التعذيب والموت في سجون نظام الأسد التي استندت فيها المنظمة على شهادات 65 ناجيا من التعذيب. وخصّت بالذكر سجن صيدنايا العسكري -أحد أكبر السجون السورية وأسوئها سمعة- فضلا عن الفروع الأمنية التي تشرف عليها أجهزة المخابرات.

ناجون من السجون قالوا إنهم شاهدوا سجناء يموتون في الحجز، وذكر آخرون أنهم احتجزوا في زنازين إلى جانب جثث المعتقلين.
ومما تحدث عنه المعتقلون الناجون ما يسمى حفلة الترحيب فور وصولهم إلى مركز الاحتجاز، وهي عبارة عن ضرب مبرح بقضبان من السيلكون أو بقضبان معدنية أو بأسلاك كهربائية.

وأثناء التحقيق معهم في فروع المخابرات وفق التقرير، يتعرض المعتقلون لشتى أنواع التعذيب، من بينها الصعق بالصدمات الكهربائية ونزع أظافر الأيدي والأرجل والسلق بالمياه الساخنة.
وروى أحد المعتقلين سابقا في أحد فروع المخابرات العسكرية في دمشق، كيف أن سبعة أشخاص توفوا خنقا في إحدى المرات حين توقفت أجهزة التهوية عن العمل.

وفي التقرير يروي أحد السجناء كيف أن أحد الحراس أجبر اثنين من المعتقلين على خلع ملابسهما، وأمر أحدهما باغتصاب الآخر، وهدده بالموت إن لم يفعل.
وروت بعض المعتقلات -بحسب التقرير- ما تعرضن له من اغتصاب واعتداء جنسي، هذا فضلا عما يعانيه المعتقلون أيضا من الاكتظاظ ونقص الطعام والرعاية الطبية.

وبعد فروع المخابرات يواجه المعتقلون محاكمات سريعة فادحة الجور أمام المحاكم العسكرية، وفق العفو الدولية، قبل أن ينقلوا إلى السجون، وعلى رأسها سجن صيدنايا.
وهذه ليست المرة الأولى التي يكشف فيها عن تعذيب وحشي في السجون الأسد ، إذ سبق لمنظمات حقوقية أن أكدت وجود أدلة دامغة على ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

ورجحت المنظمة أن يكون عدد القتلى أكثر من ذلك، حيث يوجد حاليا أكثر من مئتي ألف شخص بين معتقل ومفقود في سجون النظام منذ 2011 ، قائلة إن التعذيب في الوقت الراهن يستخدم في إطار حملة منظمة واسعة النطاق ضد كل من يشتبه في معارضته للنظام من السكان المدنيين، وهو ما يعد بمثابة جريمة ضد الإنسانية.

 

إقرأ أيضاً

طائرات الأسد تقصف حلب بالصواريخ والبراميل المتفجرة

الليرة السورية وحيدة لا روافد لها، والأسد وايران عاجزان