أخبار الآن | العراق – (جمانة بشان)

جاء في تقرير جديد اصدرته منظمة الطفولة التابعة للأمم المتحدة (اليونيسيف) ان 3,6 ملايين من اطفال العراق – اي طفل من كل 5 اطفال في البلاد – معرضون لمخاطر الموت والاصابة والعنف الجنسي والاختطاف والتجنيد القسري في صفوف المجموعات المسلحة.

التقرير الذي صدر تحت عنوان "ثمن باهظ للاطفال" كشف أن عدد الأطفال في العراق المعرضين لهذه المخاطر ارتفع في الأشهر الـ 18 الأخيرة بـ 1,3 ملايين طفل.
وتظهر النتائج التي تمخض عنها التقرير ان 4,7 ملايين من هؤلاء الاطفال أي ثلث اطفال العراق باتوا بحاجة الى معونات انسانية فيما تواجه الأسر ظروفا حياتية متدهورة نتيجة العمليات العسكرية الجارية حول الفلوجة وقرب الموصل .
اليونيسف قالت إن أطفال العراق وضعوا في خط النار، وهم يُستهدفون بشكل متكرر وبلا رحمة. داعية الأطراف كافة إلى توخي ضبط النفس واحترام وحماية الاطفال. والمساعدة في منحهم الدعم الذي يحتاجونه لكي يتماثلوا من اهوال الحروب..

العبادي يبحث مع رئيس الأركان الأمريكي خطط معركة الموصل

التقرير يقول إن 1496 طفلا اختطفوا في العراق في الاشهر الـ 36 الاخيرة، اي بمعدل 50 طفلا في الشهر الواحد، اجبر الكثيرون منهم على القتال او تعرضوا للاعتداء الجنسي.
وأشار إلى أن اختطاف الاطفال من بيوتهم ومدارسهم ومن الشوارع اصبح ظاهرة مخيفة. 
كما يكشف التقرير ان 10 بالمئة تقريبا من اطفال العراق – اي اكثر من 1,5 مليون طفل – قد اجبروا على الفرار من مساكنهم نتيجة العنف منذ بداية عام 2014 ولمرات متكررة في بعض الاحيان. كما وتسببت الحروب في اعطاب واحدة من كل 5 مدارس، مما ادى الى فقدان 3,5 ملايين طفل تقريبا لفرص التعليم.

وزير الدفاع العراقي: عدد من قادة داعش بالموصل فروا إلى سوريا

وتطالب اليونيسيف باتخاذ الاجراءات الفورية الكفيلة بحماية حقوق الاطفال في العراق من خلال وضع حد للقتل والتشويه والاختطاف والتعذيب والاحتجاز والعنف الجنسي والتجنيد القسري الذي يتعرض له الاطفال، والتوقف عن مهاجمة المدارس والمنشآت الطبية والعاملين فيها.
ضمان ايصال المعونات الانسانية دون شروط وعوائق لكل الاطفال اينما كانوا في البلاد بما في ذلك المناطق غير الخاضعة لسيطرة الحكومة.