أخبار الآن | الرياض – السعودية – ( الشرق الأوسط) 

تعقد الهيئة العليا للمفاوضات، غداً الجمعة، اجتماعاً في الرياض لتقييم المستجدات الراهنة وبحث نتائج العمل الذي بذلته على المستويين الإقليمي والدولي خلال الشهر والنصف الأخير.

وقال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات، رياض نعسان آغا، إنّ الهدف من اجتماع الغد في الرياض هو "تقديم الرؤية العامة للفترة الانتقالية، إضافة إلى تقييم الوضع العام وما آلت إليه عملية الحل السياسي والتطورات الإقليمية والدولية"، حسب ما أفادت صحيفة "الشرق الأوسط".

وأضاف "آغا" أنّ الهيئة بحثت رؤيتها في المرحلة المقبلة، لتقديمها للمؤتمر العام في الاجتماع غداً، وهي تشمل تقييم ما آلت إليه عملية الحل السياسي والتطورات الإقليمية والدولية"، وفقاً للجريدة.

من جهته، أعرب "جورج صبرة" نائب رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات، عن توقف الحل السياسي بسبب "العقبات الكبيرة التي تعترض الطريق من قبل النظام وحلفائه.

وأضاف "صبرة" أنّ "التراخي الدولي منح "الأسد" وحلفاءه فرصة استغلال الفراغ السياسي من خلال الضغط على المعارضة عسكرياً في الداخل السوري، بهدف تغيير ميزان القوى والتأثير في المفاوضات مستقبلاً"، حسب المصدر نفسه.

وأوضح "صبرا" أنّ احتلال الروس الفعلي لسوريا، جاء نتيجة ميوعة الموقف الأميركي تجاه القضية السورية، حيث تمكن الروس على إثره من إحداث خلل في ميزان القوى على الأرض، والتشويش في الفضاء الإقليمي، على حد قوله.

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات أكدت التزامها بالحل السياسي، الإثنين الماضي، موضحة أن الوسيلة التي تخفف معاناة الشعب السوري تكمن في التطبيق الفوري للمواد 12، 13، 14 من قرار مجلس الأمن رقم 2254. 

المزيد من الاخبار:

دي ميستورا يؤكد ان الايام القادمة ستكون حاسمة بالنسبة لسوريا 

ديفيد كاميرون يوصي ماي بعلاقة وثيقة مع الاتحاد الأوروبي

القوات الحكومية تحرر جبل الذهب بنهم شرق صنعاء

الحكومة اليمنية تطالب بسقف زمني لمشاورات الكويت