أخبار الآن | أبها – المملكة العربية السعودية – (وكالات)

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي، صباح الاثنين، صاروخاً باليستياً أطلق من اليمن باتجاه مدينة "أبها" جنوب غربي المملكة.

وأشار بيان قيادة التحالف العربي إلى أنه تم اعتراض الصاروخ بدون أي أضرار، وقد بادرت قوات التحالف الجوية في الحال بتدمير منصة إطلاق الصاروخ، معتبراً أن إطلاق الصاروخ يأتي استمراراً للأعمال العبثية التي تمارسها المليشيات الحوثية والمخلوع صالح؛ بهدف إفشال الجهود الدولية لإيجاد حل سياسي للوضع في اليمن.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن بيان قيادة التحالف العربي: "قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي اعترضت في تمام الساعة 6:10 من صباح اليوم (3:10 تغ) صاروخاً باليستياً تم إطلاقه من الأراضي اليمنية باتجاه مدينة أبها".

وأكدت قيادة التحالف أنها "ستتصدى بكل حزم لهذه الأعمال، وستستمر في احترام التزاماتها تجاه المجتمع الدولي، والشعب اليمني على حد سواء؛ لإنجاح المشاورات الجارية في الكويت".

يأتي إطلاق الصاروخ بعد ساعات من اجتماع عقده المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، مع الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع، مساء أمس، الأحد، في مكة المكرمة، في إطار المساعي لحل الأزمة اليمنية، حتى انعقاد الجولة الثانية من مشاورات الكويت.

وكان المبعوث الأممي أعلن، الأربعاء الماضي، رفع مشاورات السلام اليمنية في الكويت لمدة 15 يوماً؛ "لدعم استشارات الأطراف مع قياداتها، على أن تعود إلى الكويت في 15 يوليو/تموز الجاري، مع توصيات عملية لتطبيق الآليات التنفيذية، وتوقيع اتفاق ينهي النزاع في اليمن".

وقال ولد الشيخ في بيان صحفي، إنه سوف يعقد خلال هذه الفترة المقبلة "سلسلة لقاءات مع قيادات سياسية يمنية وإقليمية؛ بهدف تحفيز الجهود، والعمل من أجل حل شامل يبنى على الآليات التي تم التباحث بها، ويضمن الأمن والاستقرار في اليمن".

كما أعلن ولد الشيخ أحمد أن وفدي المشاورات أعربا عن التزامهما بعدد من المبادئ قبيل مغادرتهما الكويت، الخميس الماضي.

وذكر ولد الشيخ أن وفدي الحكومة من جهة، والحوثيين وحزب الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من جهة أخرى، أكّدا "تجديد الالتزام باحترام أحكام وشروط وقف الأعمال القتالية، وتعزيز آليات تنفيذه، ونقل لجنة التهدئة إلى مدينة ظهران الجنوب في السعودية؛ بهدف تعزيز احترام وقف الأعمال القتالية".

رئيس الحكومة اليمنية: على إيران وقف تدخلاتها

الحوثيون يحذرون صالح من الاحتفال بذكرى رئاسته