أخبار الآن | الفلوجة – العراق – (وكالات)

أكدت مفوضية شؤون اللاجئين التابعة لـ الأمم المتحدة، أنها لم تتلق ضمانات أمنية من السلطات العراقية للوصول إلى الفلوجة وتقديم المساعدات للمدنيين.

وقال مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المفوضية، أمين عوض، إن قوات غير رسمية تعرقل عمل المفوضية، وتعيق تقديم المساعدات لمستحقيها.

ويعيش هؤلاء النازحون أوضاعاً إنسانية صعبة تضاف إلى هموم حملوها في مدينة سيطر عليها تنظيم داعش لأكثر من عامين ومارس شتى أنواع الظلم والاضطهاد بحقهم.

وذكرت إحصائية أممية أنه منذ 21 أيار/مايو الماضي وحتى الآن، وصل عدد النازحين من مدينة الفلوجة وضواحيها إلى 86 ألفا، يتوزعون على 23 مخيم. وتسع هذه المخيمات نحو 250 عائلة فقط، فيما وصل عدد النازحين من محافظة الأنبار إلى أكثر من مليون نازح من إجمالي عدد السكان البالغ أكثر من مليون و600 ألف نسمة.

كما تتوزع مخيمات النازحين في ثلاث مناطق رئيسية، هي عامرية الفلوجة، ومدينة الخالدية، ومدينة الحبانية.

من جانبه، دعا المجلس النرويجي للاجئين، الأمم المتحدة إلى تظافر الجهود لتأمين الإغاثة العاجلة للنازحين الذين يعانون من شح الدواء والغذاء وحتى الماء، فالمخيمات تقع بمناطق صحراوية قاحلة لا توجد فيه أي نوع من الخدمات أو بنية تحتية.

أما هؤلاء فقد عزلتهم السلطات للتحقيق معهم، في حين أشار عدد من النازحين إلى أن ميليشيات الحشد الشعبي اقتحمت منازلهم، واقتادت الرجال إلى جهة مجهولة.

محمد بن سلمان يبحث مع بان كي مون دعم منظمات الإغاثة

الأمم المتحدة: نصف سكان اليمن يعانون صعوبات في الحصول على الغذاء