اخبار الآن | الانبار – العراق – (وكالات)

أعلنت القوات العراقية سيطرتها بالكامل على مركز مدينة الفلوجة ورفع العلم فوق المباني الحكومية باستثناء الحي الصناعي في الشطر الجنوبي، وذلك بعد أربعة أسابيع من بداية عملية استعادة السيطرة على المدينة من داعش .
وقالت القوات العراقية إنها سيطرت على مواقع بوسط الفلوجة وشمالها، ورفعت العلم العراقي فوق مديرية الشرطة وبعض المؤسسات الخدمية وشرعت في عزل الأحياء الجنوبية للمدينة، ما عدا  الحي الصناعي الخاضع لسيطرة داعش 

وذكرت مصادر عسكرية أن القوات العراقية سيطرت على أحياء الأندلس والجمهورية والوحدة وسبعة نيسان وسط وشمال الفلوجة بعد انسحاب داعش  منها، وأضافت أن معارك عنيفة تدور بين داعش من جهة والقوات الأمنية العراقية من جهة أخرى في حي الضباط بمحيط مستشفى الفلوجة العام.

 

القوات العراقية تستعيد السيطرة على المجمع الحكومي في الفلوجة

وخسرت القوات العراقية عددا من القتلى والجرحى أثناء تقدمها نحو وسط المدينة بنيران القناصة الذين نشرهم تنظيم الدولة.

ونشرت مليشيات الحشد الشعبي صورا تظهر المئات من أفرادها وهم يدخلون المدينة رغم تعهدات وتصريحات سابقة من الحكومة العراقية بأن الحشد لن يدخل الفلوجة.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدر أمني قوله إن وزير الداخلية محمد سالم الغبان وصل إلى الفلوجة للإشراف على العمليات العسكرية الجارية هناك، وأكد المصدر أن الوزير سيعلن "تحرير الفلوجة بالكامل" من تنظيم الدولة خلال الساعات القادمة.

 

منظمة نروجية تحذر من كارثة إنسانية في الفلوجة

وترافقت هذه التطورات مع مغادرة آلاف النازحين الفلوجة خوفا من استمرار العمليات العسكرية، أو تعرضهم لأعمال انتقام من الأطراف المتقاتلة.

وبدأت القوات العراقية في 23 مايو/أيار الماضي حملة عسكرية، بغطاء جوي من دول التحالف الدولي لاستعادة الفلوجة. وتسعى الحكومة العراقية لاحقا إلى التوجه شمالا لشن الحملة العسكرية الأوسع لطرد داعش من الموصل معقله الرئيسي في العراق، وذلك قبل نهاية العام الجاري.