أخبار الآن | دمشق – سوريا (حمزة السيد)

اتبع شبيحة النظام خلال الثورة السورية أبشع الطرق الملتوية التي تهدف إلى الكسب المالي تنوعت بين تسليم المطلوبين لدى النظام للأمن، الاتجار بالنساء، تهريب المخدرات والاتجار بها، التعفيش وهو سلب كافة محتويات البيوت في المناطق التي تدخلها قوات الأسد لقمع الثورة فيها وبيعها بأسعار زهيدة بغية تحقيق الكسب المالي.

وصلت يد الشبيحة العبثية إلى وزارة التربية، وتجسدت من خلال سرقة أسئلة الثانوية العامة "البكالوريا" والاتجار بها ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك".

بيع الأسئلة علنا

"شعب مفرفش" عنوان اتخذه الشبيحة لصفحتهم على "الفيس بوك" التي تقوم بنشر الأسئلة قبل ساعة من بدء الامتحان، وبدأت عملها بنشر مادة اللغة العربية ومن ثم مادة الرياضيات وطالت مادة التربية الدينية.

الطالب "عمار" الذي يقوم بتقديم الشهادة الثانوية العامة في مركز "الكسوة"، يقول لمراسل أخبار الآن: "تمت إضافتي "بحكم تفوقي" إلى غرفة عبر "الواتس أب" تضم شرائح من مختلف المناطق السورية وخاصة المناطق الموالية للنظام ومن طائفته وأخص بالذكر "مدينة صافيتا". قدمت طالبة من مدينة "صافيتا" نموذجا عن مادة "اللغة العربية" قبل ساعة ونصف من الامتحان، وعندما سألتها عن مدى مصداقية هذا النموذج أجابت: "نحنا نقوم بدفع مبلغ 50 ألف ليرة سورية لكل طالب والشغلة موثوقة ولا تخافوا واحد من جماعة الدفاع الوطني جابها".

يضيف" عمار": لم نقتنع بهذا الأمر لتقوم صفحة "شعب مفرفش"بنشرنفس النموذج بعد نصف ساعة من نشر الطالبة السابقة النموذج داخل غرفة "الواتس أب" لنتفاجأ أن الأسئلة هي نفسها صورة طبق الأصل في الامتحان الرسمي وتكرر هذا الأمر بمادتي الرياضيات والتربية الدينية.

الطالبة "رهف" التي تقوم بتقديم امتحان الشهادة الثانوية، تقول لأخبار الآن: "شعب مفرفش ليست الصفحة الوحيدة التي تقوم بنشر هذه الأسئلة هنالك صفحات أخرى مثل "يوميات طالب طب" و"طلاب بكالوريا سوريا"، ولكن يختلف التوقيت بنشرها وهذا دليل على أن شبكة التهريب منظمة ولا يمكن تكون من الأناس العاديين، ولكن من وكيف ولمن تذهب تلك الأسئلة في وقت مبكر؟ وكم يتم قبض ثمنها؟ فهذا سؤال برسم الإجابة من وزير التربية والتعليم والكادر المحيط به".

"جيش الفتح" يسيطر على "القراصي" جنوب حلب و"الزنكي" يستولى على دبابة T90

استياء وسخط الطلاب

شكّل ذلك سخطا كبيرا من طلاب الثانوية العامة، وأخذوا ينهالون بالشتائم عبر مواقع التواصل الاجتماعي على وزير التربية والتعليم "هزوان الوز" بسبب هذا التسريب الذي يؤدي بدوره إلى الضرر بالاعتراف بالشهادة الثانوية دوليا من جهة، وحرمان الطلاب المتفوقين من المقاعد الجامعية من جهة أخرى، ليخرج الوزير "هزوان الوز" عبر قنوات ومواقع النظام ينفي ما أشيع عن تسريب أسئلة الامتحان.

يقول" الدكتور الوز": لا صحة نهائيا لتسريب أسئلة الامتحان، ونماذج الاسئلة الموجودة على صفحات التواصل الاجتماعي لا علاقة لها بالنماذج الحقيقة".

هاشتاغ #كذبك حلو

#كذبك حلو، هاشتاغ أطلقه السوريون على "هزوان الوز" وزير التربية والتعليم بعد خروج وزير داخلية النظام ليعلن عن القبض على شبكة تقوم بتهريب الأسئلة ونشرها عبر صفحة "شعب مفرفش"، وأن العمل جار للقبض على باقي الشبكات في باقي الصفحات؛ وتكذيب كل ما قاله "هزوان الوز" وزير التربية والتعليم في حكومة النظام السوري.

من جهتهم، الموالون للنظام اعتبروا أن الأمر مؤامرة كونية تهدف إلى ضرب ثقة العالم بالشهادة السورية التي تعتبر من أولى الشهادات المعترف فيها عربيا ودوليا!، مستشهدين على ذلك بما حدث في مصر عن تهريب أسئلة في نفس المرحلة ونفس الأسلوب عبر صفحة "شاومينغ يغشش ثانوية عامة" وتكرارا  للسيناريو الذي حدث في الجزائر في نفس التوقيت من العام الحالي.

إعلاميو ريف إدلب.. من قمع النظام إلى اعتقالات النصرة

قبل الثورة السورية كنا نسمع بهذا الأمر وأن الاسئلة يتم تهريبها إلى المناطق المحسوب على طائفة النظام، ليتضح اليوم أن تلك الإشاعات كانت حقيقة لا خيوط من نسج الخيال يتناقلها الطلاب. وجميعنا يعرف "في ذات السياق" قيام "وائل الحلقي" رئيس الوزراء السوري بنقل ابنته "نغم وائل الحلقي" عبر قرار حكومي من الجامعة السورية الخاصة للعلوم والتكنلوجيا إلى جامعة دمشق "كلية الطب البشري" وكلنا نعلم كسوريين الفرق الشاسع بين المعدل الذي يتطلبه "فرع الطب" في جامعة دمشق والفرع ذاته في الجامعة السورية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا.