أخبار الآن | مرسين – تركيا (دعاء ياسين)

بعد اضطرار العديد من السوريين إلى الهجرة نحو تركيا، تفرق شمل بعض العائلات الذين لم يستطع جميعهم العبور نحو تركيا، حيث اضطر العديد منهم إلى البقاء في سوريا بينما بقية أفراد العائلة في تركيا. ومع معاناتهم وصعوبة الدخول إلى تركيا وخاصة بعد التشديد الأمني الكبير على الحدود السورية التركية وذلك لمنع حركة الدخول غير الشرعي إلى تركيا؛ صدر قرار منذ فترة يفيد بلم شمل السوريين في سوريا مع عائلاتهم في تركيا ضمن شروط وإجراءات.

اشتمل القرار على لم شمل الزوج والزوجة والأولاد فقط، ويتم تقديم الطلب من قبل صاحب العلاقة في مكتب العلاقات التركية السورية في إقليم هاتاي/ الريحانية، على أن يحمل صاحب العلاقة صورة بطاقة الكيملك الخاصة به، مع ورقة من مختار الحي القاطن به يثبت إقامته وعنوان سكنه، وصورة ملونة لجوازات سفر بقية أفراد العائلة المراد لم شملها، وصورة دفتر العائلة المترجم للغة التركية، بالإضافة إلى طلب باللغة التركية يرفق بالأوراق المطلوبة يتم الحصول عليه في مكتب العلاقات التركية السورية نفسه حسب المكتب السوري التركي للعلاقات على موقعه الرسمي.

التقت أخبار الآن مع الخمسيني "أبو وسيم" أحد اللاجئين في مدينة مرسين التركية، يقول: "خرجت من ريف ادلب منذ أكثر من عام نحو مدينة مرسين التركية كلاجئ برفقة زوجتي وأحد أبنائي، بينما لم أستطع اصطحاب ابني الكبير خالد ذو الخمس وعشرين عاماً وذلك لأنه كان يرغب بإنهاء جميع أعماله في القرية ريثما نستأجر أحد المنازل في مرسين، لكن الوقت مر دون أن يستطيع الخروج نحو تركيا".

ويسترسل أبو خالد قائلاً: "مضى على غياب ابني عنا حوالي العام، لم نستطع رؤيته بسبب عدم استطاعته الخروج نحو تركيا عبر طرق التهريب، وحالما صدر قرار إمكانية لم الشمل أنوي السفر إلى إقليم هاتاي لتقدمة الطلب عله يدخل إلى تركيا بطرق نظامية بعيداً عن أخطار التهريب".

تسهيلات الدخول والخروج إلى تركيا

وشمل القرار من يرغب بالعبور إلى تركيا لغرض الترانزيت، حيث يحق له التقدم بالطلب عن طريق إدراة "معبر باب الهوى" في الجانب السوري حصراً، بشرط امتلاكه تذكرة طيران أو فيزا، أو موعدا في سفارة أجنبية على أن يكون الدخول لمرة واحدة فقط، بالإضافة إلى أحقية المنظمات العاملة في تركيا والمرخصة ولديها أعمال داخل سوريا أن تتقدم بطلب دخول خمسة أشخاص من العاملين فيها، للحصول على تسهيلات العبور إلى سوريا، والعودة مرة أخرى خلال مدة أسبوع، وذلك من معبر "باب الهوى" الحدودي لمرة واحدة شهرياً، واستثنى من ذلك الأطباء والصيادلة حيث لم يحدد المكتب عدد معين لذلك.

وكذلك يمكن للمرضى الدخول بشكل يومي على شرط أن يكون لديهم مواعيد مسبقة في المشافي التركية، وذلك لتلقي العلاجات أو جرعات السرطان، أو صور أو تحاليل غير متوفرة في المشافي السورية، على أن يكون هناك إثباتات رسمية لذلك، حيث تم التسجيل وقبول دفعة للدخول من سوريا إلى تركيا منذ مدة من الزمن عبر معبر "باب الهوى" وكذلك عبر مكتب العلاقات التركية السورية الموجود في الريحانية/ هاتاي.

يذكر أن العديد من العائلات السورية والمرضى والموظفين في معظم الأراضي التركية سيستفيدون من هذا القرار الذي صدر لتسهيل أمور شريحة كبيرة السوريين القاطنين في الأراضي التركية أو السورية على حد سواء.

أب سوري يلم شمل اطفاله مرتين.. بعد تشردهم وضياعهم