أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

 

تحطمت طائرة تابعة لشركة مصر للطيران كانت انطلقت مساء الاربعاء من باريس باتجاه القاهرة.

وكانت الطائرة قد اختفت عن شاشات الرادار بعد دخولها المجال الجوي المصري بعشرة أميال، وفق ما اعلنت الشركة، وذكر مصدر ملاحي يوناني  من جهته أن الطائرة تحطمت قبالة جزيرة كارباثوس اليونانية.

كما كشفت شركة مصر للطيران عن جنسيات ركاب الطائرة المفقودة وهم 15 فرنسياً و30 مصرياً وعراقيان وبريطاني وبلجيكي وكويتي وسعودي وسوداني وتشادي وبرتغالي وجزائري وكندي​.

وفي التفاصيل، اوضحت مصر للطيران ان الطائرة التي تؤمن الرحلة ام اس 804 اقلعت عند الساعة 23,09 بالتوقيت المحلي (21,09 ت غ) وعلى متنها 56 راكبا بينهم طفل ورضيعان وطاقم من 7 أشخاص بالإضافة إلى 3 أفراد أمن.

وفي حين أشار المراقبون الجويون اليونانيون إلى أنهم تحدثوا إلى قائد الطائرة المصرية بينما كانت فوق اليونان ولم يبلغ عن أي مشاكل تقنية، ذكرت شركة مصر للطيران أنه تم الإبلاغ عن طريق البحث والإنقاذ التابع للقوات المسلحة باستقبال رسالة استغاثة من أجهزة الطوارئ بالطائرة الساعة 04:26 محلي بتوقيت القاهرة ولكن الجيش المصري نفى هذا الأمر.
 
من جهتها، أكدت المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية أن الطقس  لم يكن سيئا في الوقت والمنطقة التي اختفت فيها الطائرة.
 
وذكرت المصادر أن شهودا في جزيرة يونانية تحدثوا عن مشاهدتهم لشعلة نار في السماء.
 
بموازاة ذلك، ارسلت مصر واليونان طائرات وزوارق الى البحر المتوسط بحثاً عن الطائرة، حسبما اعلن الجيش المصري.
 
وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أنّ باريس سترسل طائرات وقوارب للمساعدة في البحث عن الطائرة المفقودة.
 
بدوره، اعلن وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس إن طائرة مصر للطيران التي فقدت صباح الخميس قامت "بانحراف مفاجئ" في الجو وهوت قبل أن تختفي من على شاشات الرادار في جنوب البحر المتوسط.
 
وفي مؤتمر صحفي شرح بالتفاصيل قائلا "كان مسار الطائرة جنوبي وجنوب شرقي جزيرتي كاسوس وكارباثوس… وعلى الفور بعدما دخلت المجال الجوي للقاهرة قامت بانحراف وهبوط أصفه بأنه 90 درجة يسارا ثم 360 درجة إلى اليمين".

وفي وقت أكد رئيس الوزراء الفرنسي أنه لا يستبعد أي فرضية بشأن الطائرة المصرية، لفت نظيره المصري ردا على سؤال حول امكانية وجود عمل ارهابي وراء حادثة الطائرة المصرية إلى أن مصر لا تستبعد أي احتمال.
 
واعلن قصر الاليزيه ان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اتصل بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي واتفقا على التعاون الوثيق لكشف ملابسات اختفاء الطائرة باسرع وقت، ويعقد هولاند إجتماع ازمة في باريس حول الحادثة.
 
ولم يستبعد هولاند أي فرضية فيما يتعلق بالطائرة.

القضاء الفرنسي فتح تحقيقا "حول اختفاء" الطائرة التابعة لشركة "مصر للطيران" اثناء رحلتها بين باريس والقاهرة كما اعلن مدعي الجمهورية في باريس.
 
وقال فرنسوا مولانس في بيان "لا يمكن استبعاد او ترجيح اي فرضية في هذه المرحلة" موضحا ان نيابة باريس فتحت تحقيقا واوكلته الى الدرك الوطني".

وفور شيوع الخبر، هرع عدد من أهالى ركاب الطائرة، على مطار القاهرة، لمتابعة التفاصيل.

وبدوره وزير الطيران المصري  شريف فتحي  صرح بأن:  "الطائرة المصرية لا تزال مفقودة ولم يتأكد تحطمها، دون أن ينفي أي فرضية بما فيها العمل الإرهابي.
وأضاف وزير الطيران المصري أنه لم يتمكن الاتصال بالطائرة قبل 52 دقيقة من فقدانها مفضلا تسميتها بالطائرة المفقودة إلى حين العثور على حطامها والتأكد من مصير الطائرة.
وبالنسبة لأسماء المفقودين رفض الوزير إعطاء أي اسم مراعاة للبعد الإنساني.‏ مشددا أن "أولويتنا الآن العثور على حطام الطائرة".‏ وأنه لا يمكن الحديث عن عيب في الطائرة قبل إقلاعها".

وتجدر الاشارة الى انها ليست المرة الاولى التي فيها مصر حوادث مماثلة، اذ كانت طائرة من طراز أيرباص ايه321 تابعة لشركة متروجيت الروسية تحطمت في شبه جزيرة سيناء المصرية يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا. وقالت روسيا ودول غربية إن الطائرة سقطت جراء قنبلة على الأرجح وزعم تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد مسؤوليته عن إسقاط الطائرة. 
لكن مصر تقول إن من السابق لأوانه التوصل إلى نتائج قبل انتهاء التحقيقات.

وفي مارس/آذار خطفت طائرة تابعة لمصر للطيران كانت تقوم برحلة داخلية بين مدينتي الإسكندرية والقاهرة وأجبرت على الهبوط في قبرص.
وكان الخاطف وهو مصري الجنسية يرتدي حزاما ناسفا زائفا وألقي القبض عليه بعد تسليم نفسه.

مواضيع متعلقة:
تفاصيل جنسيات ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة
"مصر للطيران": طفل ورضيعان على متن الطائرة MS804 المختفية.. وعدد ساعات طيران قائدها 6275
إختفاء طائرة مصرية تقل 66 شخصا قادمة من فرنسا والبحث جار عنها
اختفاء طائرة مصرية قادمة من فرنسا وعلى متنها 66 شخصا