أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

اعتبرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الهجمات التي شهدتها بغداد الثلاثاء، والتي أدت إلى قتل وإصابة العشرات، تؤذن بقرب نهاية داعش الذي تبنى تلك الهجمات، تفجيرات أمس، جاءت بعد أيام من موجة تفجيرات مماثلة وقعت الأسبوع الماضي، استهدفت مناطق في العاصمة وأوقعت قرابة 200 ضحية بين قتيل وجريح.

وتنقل الصحيفة عن بريت ماكجورك، المبعوث الشخصي للرئيس باراك أوباما، أن الهجمات تؤكد أن التنظيم يخسر وأنه في حالة دفاع، خاصة بعد أن فقد التنظيم مساحات واسعة من أراضيه؛ بفعل الهجمات البرية للقوات العراقية، والمدعومة من طائرات التحالف الدولي.

وفقد التنظيم خلال الفترة الماضية مساحات واسعة من الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وسوريا، والتفجيرات الأخيرة في بغداد تشير إلى أن التنظيم قد يبدأ بالعودة إلى تكتيكات تنظيم القاعدة في العراق.

تابع أيضاً:
العبادي يجري تغييرات إستخباراتية بعد تفجيرات بغداد

البنتاغون: داعش خسر حوالي نصف الأراضي التي احتلها في العراق​
 

الهجمات التي شنها تنظيم القاعدة ضد مناطق سكانية في بغداد؛ دفعت بالحكومة والمليشيات الحزبية التابعة لها إلى شن عملية تهجير وتغيير ديمغرافي في بغداد بين عامي 2006-2007، الأمر الذي أدى إلى تغيير الخارطة السكانية للعاصمة بغداد، والآن تتجدد المخاوف من أن يعود داعش إلى ذات الأساليب التي طبقتها القاعدة في بغداد.

وتجري الآن عمليات عسكرية منظمة ضد داعش؛ لاقتلاعه من المحافظات السنية التي يسيطر عليها في الأنبار، وصلاح الدين، والموصل، بالإضافة إلى عمليات ضد التنظيم في شرق سوريا، والخوف هنا أن تدفع مثل هذه العمليات بالتنظيم إلى شن عمليات متواصلة في بغداد.

القيادات الشيعية في رد فعلها على موجة التفجيرات التي تضرب العاصمة بغداد منذ أيام، قررت تبني مهمة الدفاع عن بغداد، حيث تمت عملية استدعاء وسحب لقوات من الشرطة والجيش من جبهات القتال مع داعش إلى العاصمة بغداد؛ لحمايتها من أي هجمات جديدة من قبل التنظيم.

القوات العراقية تحرر الطريق الدولية إلى الأردن.. وإستمرار معارك الرطبة ضد داعش​
بدء عملية عزل وحصار داعش داخل الموصل العراقية​