أخبار الآن | الكويت – (متابعات)

انسحب الوفد الحكومي إلى مشاورات السلام اليمنية في الكويت، اليوم الثلاثاء، من لقاء الوفدين مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وأكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية رئيس الوفد الحكومي، عبدالملك المخلافي، أن انسحاب الوفد جاء رداً على تراجع وفد الميليشيات الانقلابية الحوثي وصالح عن الإقرار بالمرجعيات، وعلى رأسها قرار مجلس الأمن رقم 2216.

وقال المخلافي إن "الانقلابيين ينسفون كل مرجعيات وأسس المشاورات"، كما طلب من المبعوث الأممي إلزام المتمردين بالمرجعيات قبل استئناف المشاورات.

قد دأب الحوثيون على عرقلة المفاوضات أكثر من مرة منذ بدء االمحادثات، من خلال عدم التزامهم بقضايا الانسحاب من المدن التي سيطروا عليها منذ أكثر من سنتين، وتسليم السلاح للحكومة الشرعية في البلاد، وفق ما ينص القرا الدولي 2216.

ويلتقي المبعوث الدولي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، رؤساء الوفود بشكل منفصل لمتابعة المشاورات ومحاولة تحقيق تقدم أو اختراق، ويجري العمل على محاولة للتوصل إلى اختراق بخصوص الأسرى، ويحاول المبعوث الدولي التشديد على الأمر بكونه أمرا إنسانيا مع بداية رمضان.

وقال مصدر من الوفد الحكومي، الاثنين، إن نقاشات الأمس بقيت في العموميات، وتركزت حول إصرار وفد الحوثيين على قضية تشكيل الحكومة قبل الشروع في عملية أمنية وتسليم السلاح.