أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (متابعات)

 

ذكرت صحيفة "بليد" الألمانية ان شركة "ماهان إير" الخاصة تنقل عبر طائراتها منذ شهر أغسطس/آب 2015 بشكل يومي الأسلحة والذخيرة إلى جانب مقاتلين من العراق ولبنان وإيران إلى سوريا لتدعم بقوة نظام بشار الأسد.

وبحسب الخريطة التي نشرتها الصحيفة فان الرحلات السرية لصالح نظام الأسد  لاتظهر على خارطة وجهات الشركة مشيرة الى أن طياري الرحلات السرية لديهم تعليمات فيما يبدو بإطفاء جهاز التعقب وتشغيله عند الوصول إلى مناطق لا يسبب ظهورهم فيها أي ضرر للتوجه الى سوريا

ونوهت الصحيفة الى انه على الرغم من أن الشركة تنظم رحلات كثيرة إلى الشرق الأوسط وأوروبا إلا أنها لا تنظم رحلة واحدة إلى سوريا بشكل رسمي.

تشير الصحيفة إلى أن طياري الرحلات السرية لديهم تعليمات فيما يبدو بإطفاء جهاز التعقب وتشغيله عند الوصول إلى مناطق لا يسبب ظهورهم فيها أي ضرر، الأمر الذي يمثل درجة عالية من الخطورة، إذ لا يستطيع المراقبون الجويون أو الطائرات الأخرى مشاهدتها. ويمكن مشاهدة مثل هذه الصور المذهلة على موقع "Flightradar24".

ففي 9 ديسمبر/كانون الأول الماضي كانت طائرة ماهان W51161 بشكل رسمي في طريقها من العاصمة اللبنانية بيروت إلى طهران في إيران، وعلى ارتفاع 10 كيلومترات غيّر الطيار وجهته نحو حلب، ثم اختفت الطائرة بعدها بقليل عن الرادار؛ لأن الطيار أطفأ جهاز التعقب متأخراً قليلاً فيما يبدو؛ لذا أظهر الموقع الدقائق الأولى من تغير مسارها.

وبحسب الخارطة فإنه على الرغم من أن الشركة تنظم رحلات كثيرة إلى الشرق الأوسط وأوروبا إلا أنها لا تنظم رحلة واحدة إلى سوريا بشكل رسمي.

لكن موقع Flightradar24 الذي يتيح تعقب الرحلات التي تقوم بها طائرات قد شغلت الجهاز المرسل – المجيب فيها، الذي أظهر بيانات مختلفة عن رحلات الشركة،ويتوجب على جميع الطائرات التي تقوم برحلات مدنية تشغيل الجهاز المذكور على الدوام؛ ليتمكن المراقبون الجويون من تعقبها، وبالتالي تجنيبها الاصطدام بالطائرات الأخرى.