أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

يصل وزير الخارجية الأمريكي إلى جدة في زيارة رسمية تستغرق ٤٨ ساعة، سيبحث خلالها التطورات الدولية والإقليمية وأبرزها الملف السوري، والحرب ضد داعش، ومساعدة الحكومة العراقية والوضع في ليبيا ومحادثات السلام حول اليمن.

وسيكون الملف السوري حاضراً خصوصا أن اللقاءات ستسبق زيارة كيري إلى فيينا واجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا والبحث في سبل تقوية اتفاق وقف الاعتداءات وسبل وصول المساعدات الإنسانية والتفاوض حول حل سياسي للأزمة في سوريا.

وأعلنت وزارة الخارجية أن كيري ينطلق في جولة تشمل خمس دول وتبدأ من المملكة العربية السعودية. وقالت في بيان إن وزير الخارجية سيعقد اجتماعات على مدى يومين (الأحد والاثنين) في جدة مع كبار المسؤولين السعوديين «للبحث بشعبة قضايا إقليمية» وسيكون الملف السوري حاضراً خصوصا أن اللقاءات ستسبق زيارة كيري إلى فيينا واجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا والبحث في سبل تقوية اتفاق وقف الاعتداءات وسبل وصول المساعدات الإنسانية والتفاوض حول حل سياسي للأزمة في سوريا.

وهذه هي الزيارة الأولى لكيري منذ توجه الرئيس باراك أوباما إلى المملكة الشهر الماضي. وستتطرق المحادثات أيضاً إلى الملف الليبي لجهة تطبيق اتفاق الحكومة الوطنية في طرابلس، إلى جانب الملف اليمني والمشاورات اليمنية مع الحوثيين. وسيزور كيري بعد السعودية بلجيكا وبورما وفييتنام قبل العودة إلى واشنطن في ٢٦ الجاري.