أخبار الآن | طنجة – المغرب – (وكالات)

 

المغرب يعلن إحباط هجمات لداعش ويعتقل اتشادياوكشفت الوزارة فى بيان  وزعته عن إيقاف المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني لمواطن تشادي تابع لداعش اليوم في أحد البيوت  بمدينة طنجة، وذلك بناء على معلومات ميدانية  وصفها البيان بالدقيقة.

وذكر البلاغ أن التحريات الأولية كشفت أن المعني بالأمر،  تم إيفاده إلى المملكة من قبل ما يسمى بداعش من أجل تأطير وتكوين خلايا نائمة تضم متطرفين جزائريين ومغاربة.

ودخل المشبته به التشادي المغرب عبر مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، فى 4 ماي الحالي، قادما  من  بلده الأصلي، أياما بعد إطلاق زعيم جماعة المرابطين أبو الوليد الصحراوي تهديدا بضرب مصالح حيوية فى المغرب.

وقالت الوزارة إن التشادي قام بعمليات استطلاعية لبعض المواقع المستهدفة، وذلك بهدف التحضير لتنفيذ عدة عمليات متزامنة من حيث التوقيت. كما أظهرت الأبحاث  أن المشتبه به كان يعتزم إعلان المنطقة الشرقية للمملكة  المغربية ولاية تابعة لما يسمى بـداعش.

وتأتي هذه العملية الاستباقية، يضيف البلاغ، في خضم تصاعد التهديدات الإرهابية من لدن ما يسمى بداعش من أجل خلق ولايات تابعة لها فى المغرب أسوة بفرعها بليبيا.