أخبار الآن | حلب – سوريا – (وكالات)

أعلن متحدثو النظام السوري تمديداً جديداً للتهدئة في مدينة حلب في شمال سوريا لـ48 ساعة تنتهي منتصف ليلة الأربعاء، الخميس.

ميدانيا، استمر القصف الجوي السوري الروسي على بلدة خان طومان (15 كيلومترا جنوب غربي مدينة حلب)، التي استولى عليها "جيش الفتح" قبل أسبوع تقريبا، وشمل القصف بلدات أخرى في ريف حلب الجنوبي.

وبدأت الهدنة في حلب الخميس الماضي لمدة 48 ساعة، وتم تمديدها ل 72 ساعة يوم السبت الماضي، وتزامن ذلك مع جهود أميركية روسية لإحياء اتفاق وقف الأعمال العدائية في سوريا الذي صمد منذ نهاية شهر فبراير/شباط الماضي وانهار مع تكثيف القصف على مدينة حلب.

وشهدت حلب تصعيدا عنيفا في القتال خلال الأسابيع الماضية عصف باتفاق شمل عموم الأراضي السورية لوقف الأعمال القتالية وأدى لتعليق مباحثات السلام في جنيف.

وفي محاولة لإحياء اتفاق وقف الأعمال القتالية طبقت اتفاقات هدنة لمدد قصيرة في مدن معينة منذ 29 أبريل الماضي كانت الأولى حول منطقة دمشق واللاذقية في شمال البلاد وبعد ذلك حلب.

ودخلت هدنة حلب حيز التنفيذ الأسبوع الماضي لكن دارت بعض المعارك بين المعارضة وقوات بشار الأسد.

ووقعت أسوأ أعمال العنف إلى الشمال الغربي من حلب حول بلدة خان طومان التي سيطرت عليها المعارضة يوم الجمعة الماضي في انتكاسة لقوات النظام وحلفائها من القوات الإيرانية التي تكبدت خسائر فادحة في القتال.