أخبار الآن | موسكو – روسيا – (وكالات)

 

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف قوله إن محادثات السلام السورية ستستأنف في جنيف في العاشر من مايو أيار.

وقالت الوكالة إن بوجدانوف أشار إلى أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا هو الذي أعلن ذلك. وكان النظام السوري  قال يوم الثلاثاء إنه عقد جلسة محادثات أخيرة مع دي ميستورا "مفيدة ومثمرة".

من جهة اخرى أكد متحدث باسم الأمم المتحدة، أمس، أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستيفان دي ميستورا، سيطلع القوى الكبرى على الموقف في محادثات السلام السورية في وقت متأخر مساء اليوم (الأربعاء) بعد ختام الجولة الحالية من المحادثات.

وذكر المتحدث أحمد فوزي، أن دي ميستورا سيلقي كلمة في اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي من جنيف اليوم الأربعاء في الساعة 2100 بتوقيت غرينتش. وأضاف في إفادة إخبارية «طُلب منه إبلاغ مجلس الأمن، وعليه إبلاغ مجلس الأمن أولاً».

وأعلن قدري جميل من المعارضة المقربة من موسكو، أن وفده طلب من دي ميستورا إجراء مفاوضات مباشرة وتوحيد المعارضة في وفد واحد. وبعد لقاء جمع دي ميستورا، ظهر أمس، بوفد يضم شخصيات من المعارضة القريبة من موسكو وممثلين عن مؤتمر القاهرة، قال جميل «طالبنا بمفاوضات مباشرة وطلبنا من دي ميستورا أن يقوم بمساعيه الحميدة بجهد في هذا الاتجاه، لأن المفاوضات المباشرة تسرع التقدم».

وأضاف جميل، وهو أيضاً نائب رئيس الوزراء السوري سابقاً، «طالبنا أيضاً جمع المعارضة في وفد واحد». وتابع أن «الوضع الحالي في ظل وجود وفود عديدة هو وضع غير طبيعي، وشاذ ويجب ألا يستمر، والجاد بالوصول إلى نتيجة يعني أن يسعى إلى وفد واحد». وأوضح جميل، القيادي في «الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير» والمقيم في موسكو، أن «وفداً واحداً لا يعني أنه وفد موحد… فالتجمع في وفد واحد لا يعني التوافق على المواقف، وإنما على الحدود الدنيا الممكنة». واعتبر أن «هذا هو الطبيعي، لأنه يعكس وضع المعارضة السورية، التي هي معارضة تعددية». وأكد جميل «نحن قمنا بكل وظائفنا واليوم ننتظر الأمم المتحدة أن تقوم بوظيفتها ما بين الجولتين…أي غربلة وتجميع الآراء المختلفة، وتقديم أي شيء ما يعكس التقاطعات، فمهمة الأمم المتحدة تدوير الزوايا».