أخبار الآن | الكويت – (وكالات)

 

تعثرت المحادثاتُ اليمنية مع انتهاء يومها الثالث، بسبب رفض وفد الحوثي وصالح تنفيذَ إجراءاتِ بناءِ الثقة المتعلقة بانسحابهم من المدن التي سيطروا عليها في سبتمبر 2014، وتسليم السلاح، ورفع الحصار عن مدينة تعز جنوبي البلاد.

وقال بيان للأمم المتحدة، مساء السبت، إنه تم الاتفاق على جدول عمل لمفاوضات السلام بين الأطراف اليمنية المتصارعة للأيام المقبلة يتم من خلاله تقسيم المشاركين في المفاوضات إلى لجنتين. وبحسب البيان سيتم تقسيم المشاركين إلى لجنتين، بحيث تعمل الأولى على القضايا السياسية بينما تركز الثانية جهودها على القضايا الأمنية، على أن تبقى بعض الجلسات جامعة حتى يتم عرض توصيات اللجنتين والاتفاق على تطبيقها والتوسع في مواضيع مشتركة.

طغت الخلافات بين الوفد الحكومي ووفد الحوثي وصالح، السبت، بعد انتهاء الجلسة المسائية من اليوم الثاني من المباحثات اليمنية التي تعقد في الكويت. المناقشات بين الوفدين تواصلت حول إجراءات تثبيت وقف إطلاق النار حيث طالب وفد الانقلابيين بإصدار بيان مشترك يؤكد على وقف إطلاق النار. وفد الحكومة وافق على طلب إصدار البيان بحيث يتضمن التأكيد على فتح الممرات ورفع الحصار عن المدن وتفعيل اللجان المحلية المكلفة بمراقبة تثبيت وقف إطلاق النار، لكن وفد الانقلابيين رفض تضمين البيان فتح الممرات ورفع الحصار.

مصدر حكومي قريب من المفاوضين اعتبر مطالبة الإنقلابيين بإصدار بيان حول وقف إطلاق النار شكلٌ من أشكال المراوغة واهدار للوقت والتهرب من مناقشة القضايا الرئيسية في جدول الأعمال والمتعلقة بآليات تنفيذ قرار مجلس الأمن 2216.