أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( بلال الفارس)

بعد بدء هجمات التحالف الدولي على مواقعه في سوريا في شهر أيلول/سبتمبر عام 2014.. لجأ داعش إلى ما يسمى مراكز الاحتجاز السرية، هذه المراكز سلطت عليها الشبكة السورية لحقوق الانسان الضوء في تقرير أسمته القاع الاسود وثقت مواقع سجون داعش والانتهاكات التي ترتكب فيها 

الشبكة السورية لحقوق الإنسان سجلت قيام تنظيم داعش باعتقال ما لا يقل عن 6318 شخصاً، بينهم 713 طفلاً،  و647 سيدة، وذلك منذ الإعلان عن تأسيسه في 9 نيسان/إبريل 2013 حتى آذار/مارس 2016.

وسجلت الشبكة إخفاء التنظيم القسري لما لا يقل عن 1188 شخصاً، بينهم 411 طفلاً، و87 سيدة، منذ 9 نيسان 2013 حتى آذار 2016. 
وتقدر الشبكة امتلاك داعش ما لا يقل عن 54 مركز احتجاز، وهو الحد الأدنى لوجود مراكز احتجاز سرية، وتحتوي محافظة الرقة على العدد الأكبر من مراكز الاحتجاز بـ 26 مركزاً تليها محافظة دير الزور بـ 20 مركزا، 
ثم محافظة حلب بـ 8 مراكز، أكد التقرير أن داعش ارتكب بما لايدع مجالاً للشك انتهاكات واسعة للقانون الدولي لحقوق الإنسان بحق الأهالي في مناطق احتلاله٬ عبر عمليات الاعتقال التعسفي٬ والتعذيب٬ وتطبيق أحكام جائرة.

وأوضح التقرير أن تنظيم داعش مارس التعذيب ضمن مراكز الاحتجاز بشكل منهجي٬  كما إن بعض عمليات التعذيب تحمل صبغة طائفية وفي بعض الأحيان عرقية٬ وفي بعض الأحيان كان هناك عمليات تمثيل بالجثث بعد أحكام الإعدام.