أخبار الآن | بغداد – العراق – (صحف)

 

يبدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري اليوم زيارة الى العراق بعد اجتماعه امس في المنامة بنظرائه في دول الخليج، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال، إن كيري سيبحث مع المسؤولين العراقيين الحرب ضد تنظيم داعش، ودور التحالف الدولي في دعم العراق، إضافة إلى عدد من القضايا السياسية الهامة.

وخلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره البحريني في المنامة، حث  كيري الذي  ايران على "مساعدة" المجموعة الدولية في وقف النزاعين الاقليميين في سوريا واليمن منددا  مرة جديدة "بالاعمال المزعزعة للاستقرار" التي تقوم بها ايران في المنطقة.

وقال كيري خلال مؤتمر صحافي في المنامة "ندعو ايران الى ان تثبت للعالم انها تريد ان تكون عضوا بناء في المجموعة الدولية والمساهمة في السلام والاستقرار ومساعدتنا على انهاء الحرب في اليمن وسوريا، وليس تكثيفها".

وكان وزير الخارجية الاميركي الذي يقوم باول زيارة له الى البحرين يتحدث الى جانب نظيره البحريني الشيخ خالد بن احمد آل خليفة الذي قطعت حكومته في مطلع السنة علاقاتها مع ايران.

كما ندد كيري مرة جديدة "بالاعمال المزعزعة للاستقرار" التي تقوم بها ايران في المنطقة مشيدا في الوقت نفسه بالاتفاق التاريخي حول الملف النووي الذي ابرم بين القوى الكبرى وايران في تموز/يوليو 2015.

وهذا الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ في كانون الثاني/يناير وادى الى رفع العقوبات عن ايران يعتبر انجازا دبلوماسيا لادارة الرئيس باراك اوباما مع بدء تقارب بين العدوين السابقين. ودعا كيري مجددا ايران الى المساعدة في "تغيير الدينامية في هذه المنطقة للتمكن من الخوض في نشاط اقتصادي كامل".