أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

حصل موقعُ زمانِ الوصل على وثائقَ تشير إلى أن  78% المنتمين إلى داعش هم من فئةِ الشباب التي تتراوحُ بين 18 و30 عاما، ولا يتجاوز تحصيلهم العلمي المستوى المتوسط أو الضعيف، كما أن 70% من المنتمين إلى التنظيم غير متزوجين

وكشف تحليل إحصائي لوثائق التنظيم التي حصل عليها الموقع أن 88% من المنتمين إلى التنظيم حسب بياناتهم التحقوا بداعش للقتال ولتنفيذ عملياتٍ عسكرية، رغم أن 88% منهم أيضاً يفتقرون إلى أبسطِ الخبراتِ العسكرية أو القتالية السابقة، ما يؤكد بحثهم عن المغامرةِ والعنفِ الذي يضمنه للراغبينَ فيه، مقابل 12% منهم فقط طلبوا عند وصولِهم إلى التنظيم تنفيذ هجمات انتحارية.  

ومن المعطيات الهامة التي كشفتها بيانات الملتحقين بالتنظيم، ضعف المستوى العلمي بشكل عام، وعلى عكس الدعاية الرسمية للتنظيم، لا يضم داعش سوى 0.5% من أصحاب الشهادات العلمية العليا، رغم أن 30% من أعضائه، يزعمون الحصول على تعليم جامعي، والفرق واضح بين ادعاء التعليم وإثباته بشهادة علمية.

وفي هذا السياق، قالت الإحصاءات التي تعرضت إلى التكوين العلمي لأفراد داعش إن 70% منهم يترواح مستواه العلمي بين الهزيل والمتوسط، ولا تتجاوز نسبة الذين بلغوا المستوى الثانوي 60%، في حين لم يتجاوز 10% منهم التعليم الإبتدائي إذا لم يكن أمياً.

وعلى عكس الدعاية الرسمية لداعش، الذي يُقدم نفسه تنظيماً دينياً أو ملتزماً بالدين، كشفت الوثائق أن 73% منهم حسب بياناتهم بضعف مستواهم الشرعي في حين يؤكد 22% من أفراد التنظيم أنهم يتمتعون بتحصيل شرعي متوسط دون توضيح ِما الذي يعنيه المستوى المتوسط هذا.

وبالاعتماد على بيانات الوثائق فإن هناك 4.5% فقط من طلبة العلم أي من الذين يدعون ملكية حدٍ أدنى من المعارف الشرعية أو الدينية كما أن حملة درجة طالب علم لا يتعدون 4.5%.