أخبار الآن | عدن – اليمن ( أ ف ب )

 

                             
 أسفرت المعارك والغارات الجوية للتحالف العربي بقيادة السعودية عن قتل 19 شخصا بينهم 17 مسلحا من القاعدة خلال مواجهات جديدة  بين قوات الأمن و القاعدة في مدينة عدن بجنوب اليمن، بحسب مصادر أمنية.

 وقصفت الضربات منطقة المنصورة وهي معقل للمتشددين وشهدت العديد من الهجمات التي استهدفت مسؤولي الأمن المحليين منذ أن انتزع التحالف بقيادة السعودية مدينة عدن في يوليو تموز الماضي من قبضة الحوثيين المتحالفين مع إيران.   

وبعد فترة هدوء ليلا، تجدد القتال في الصباح الباكر في حي المنصورة حيث شنت قوات الأمن السبت عملية كبيرة سعيا للسيطرة على هذه الحي السكني الذي تحول معقلا لتنظيم القاعدة الذي وسع نفوذه، مستفيدا من النزاع المستمر في البلاد منذ اكثر من عام، وفق المصادر نفسها. وأشارت المصادر إلى أن طائرات حربية ومروحيات من طراز "أباتشي" تابعة للتحالف شنت عددا من الغارات مساء دعما لقوات الامن، مستهدفة ثلاث آليات عسكرية على الأقل ومبان تابعة للمجلس البلدي يسيطر عليها جهاديو القاعدة.
                            
وقال مسؤول أمني لوكالة فرانس برس إن "17 مقاتلا من القاعدة على الاقل وشرطيين اثنين قتلوا منذ السبت"، مشيرا إلى أن "غالبية المتمردين  قتلوا في غارات التحالف". وكانت حصيلة سابقة السبت افادت عن سقوط 14 قتيلا، بينهم 12 عنصرا من القاعدة. وقال شهود عيان إن الوضع كان متوترا في وقت متأخر من صباح الأحد، لكن من دون سماع اطلاق نار. ويفرض القاعدة سيطرته على المنصورة، وافاد سكان عن وصول تعزيزات تقدر بالعشرات من عناصر التنظيم ليلا، قادمين من محافظتي أبين ولحج المجاورتين، حيث للجهاديين نفوذ واسع كذلك.
              
وتقدر المصادر الأمنية وجود نحو 300 مقاتل من القاعدة مدججين بالسلاح في المنصورة. وافاد جهاديو القاعدة وداعش من النزاع في اليمن بين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من التحالف العربي، لتعزيز وجودهم في جنوب البلاد. وتشهد عدن منذ استعادت القوات الحكومية السيطرة عليها في تموز/يوليو، وضعا امنيا هشا وتناميا في نفوذ الجماعات المسلحة، اضافة الى سلسلة هجمات وتفجيرات تبنى الجهاديون العديد منها. وتؤكد الامم المتحدة ان النزاع في اليمن اوقع اكثر من 6100 قتيل نحو نصفهم من المدنيين منذ تدخل التحالف بقيادة السعودية في اذار/مارس 2015.