أخبار الآن | لندن – بريطانيا – ( صحف)

قالت صحيفة الجارديان البريطانية أن قوة دولية ترأسها إيطاليا ومؤلفة من 5 ألاف جندى مستعدة للانتشار فى ليبيا مع تزايد المخاوف حيال الجماعات المتشددة فى الدولة، ولاسيما بعد مقتل العشرات فى مواجهات فى جنوب تونس أمس الاثنين.

وأضافت أن الحكومة الإيطالية تضع خطة لإرسال قوة تضم جنود بريطانيين للمساعدة فى تدريب الجيش الليبى الجديد فى حال صوت البرلمان على دعم حكومة الوحدة الوطنية.

وبعد هذا التصويت، ستدعو الحكومة القوة الدولية بقيادة ليبيا للانتشار فى البلاد. وأوضحت الصحيفة أن عملية نشر الجنود ستستغرق شهرا على الأقل، وسيتم التدريب بالقرب من العاصمة. وكان مسلحون قد شنوا، يوم الاثنين، هجوما كبيرا على مواقع تابعة للجيش والشرطة فى مدينة بن قردان التونسية القريبة من الحدود الليبية. 

وكان الرئيس التونسى باجى قائد السبسى قد قال أن المتطرفين الآن يشكلون تهديدا لبلاده كلها، وإن "هدف المسلحين ربما كان السيطرة على تلك المنطقة (بن قردان) ويشير المقال إلى هجمات سابقة لمسلحين فى تونس وإلى تصاعد نشاطهم على الحدود الليبية التونسية مؤخرا. وأشارت الصحيفة إلى أن هناك تقارير تشير إلى عبور تونسيين، أعضاء فى داعش، عائدين إلى بلادهم للقتال هناك بعد تلقيهم تدريبات فى ليبيا.