أخبار الآن | دير الزور- سوريا (محمود الصالح)

سيطر ما يسمى "جيش سوريا الجديد" على معبر "التنف" الواقع على الحدود السورية-العراقية بعد معركة عنيفة خاضها ضد عناصر داعش، شهدت إسنادا جويا كثيفا من قوات التحالف وفق ما أفاد مرصد "العدالة من أجل الحياة" في دير الزور. هذا وقد أصدر "جيش سورية الجديد" بيانا يوضح فيه تفاصيل المعركة حيث ورد فيه: "سبق الهجوم البري تمهيد بقذائف الهاون والمدفعية .. بالتنسيق مع ضربات طيران التحالف تمكن جيش سوريا الجديد بفضل من الله من فتح ثغرات في حقول الألغام المزروعة من قبل داعش حول معير التنف"، وختم البيان: "تمت السيطرة على المعبر والاستيلاء على مستودع للعبوات الناسفة في داخله، والمعبر الآن بما فيه تحت سيطرتنا بالكامل".

من جهة أخرى تعرض حيي "الجورة" و"القصور" الواقعين تحت سيطرة قوات النظام للقصف بأربع قذائف على الأقل تم إطلاقها من مناطق سيطرة داعش، هذا وقد أفاد الناشط الإعلامي "سومر ابراهيم" لـ "أخبار الآن"  أن القصف تسبب بمقتل كل من  "خليل إبراهيم الجاسم العبود" و"ليندا الفارس الشبلي" وسقوط العديد من الجرحى.

وفي سياق آخر قام الطيران المروحي التابع لقوات النظام بقصف حي "الحميدية" الواقع تحت سيطرة داعش بالبراميل المتفجرة ما أدى لمقتل "ماريا أمين مرعي الضميم" إضافة لدمار كبير بالمنطقة، هذا وقد قامت قوات النظام باستهداف حي "الحويقة" الخاضع لسيطرة داعش بالصواريخ مسببا دمارا كبيرا بالمنطقة.

وفي سياق مواز استهدفت مدفعية النظام كلا من قرى "الحسينية" و"الجنينة" بالمدفعية الثقيلة دون ورود أنباء عن إصابات. بدورها قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات واسعة شنتها قوات الحرس الجمهوري والميليشيات التابعة له في صفوف المدنيين في أحياء "الجورة" و"القصور".

على صعيد ذي صلة، دارت اشتباكات عنيفة في حي "الرصافة" ومحيطه وحي "الجبيلة" وحي "البغيلية" بين عناصر ‏داعش من جهة وقوات النظام والمليشيات التابعة له من جهة أخرى، تزامنا مع قصف شديد براجمات الصواريخ لـ "غسان عبود" و"المطار القديم" وتحليق كثيف للطيران الحربي.

اعتقالات في الميادين وقوات التحالف تستهدف لداعش

نفّذ عناصر داعش في مدينة "الميادين" حملة اعتقالات في الأحياء القريبة من "النادي" طالت عشرات الشبان دون معرفة سبب الاعتقال، كما قام جهاز الحسبة في مدينة "العشارة" باعتقال ثلاثة شباب من أحد مقاهي الإنترنت بتهمة "تحديد اللحية".

وأفادت الأنباء الواردة من ريف دير الزور الغربي أن داعش أرسل عناصره إلى أغلب القرى للاجتماع بوجهاء العشائر لحثهم على تجهيز أبنائهم لحماية تلك القرى، هذا وقد سجلت ثلاث حالات اعتقال لشبان في قرية "حصان" واقتيادهم للتجنيد الإجباري وفق ما أفاد شاهد عيان من القرية، فضّل عدم ذكر اسمه. وفي الأثناء استهدف طيران التحالف في ريف "دير الزور" الشرقي رتلا عسكريا لداعش في بادية "حقل العمر" تزامنا مع سماع دوي انفجارات ضخمة هزت بادية "الميادين".

مواد غذائية "على" دير الزور

قامت طائرات شحن بإلقاء مظلات تحتوي على خمس حاويات تحتوي مواد غذائية بالقرب من أحياء دير الزور المحاصرة والخاضعة لسيطرة قوات النظام الحكومية، وفق ما أفاد مرصد "العدالة من أجل الحياة " في دير الزور، حيث سقطت هذه الشحنات قرب "السكن الجامعي" على طريق "دير الزور- دمشق" وقام الهلال الأحمر باستلامها دون ورود تفاصيل إضافية.