أخبار الآن | بغداد – العراق – (وكالات)

خرج عشرات الآلاف من المتظاهرين، الجمعة 4 مارس/ آذار عند أسوار المنطقة الخضراء المحصنة وسط العاصمة بغداد، للمطالبة بإجراء إصلاحات حقيقة في مؤسسات الدولة. وبدء المتظاهرون عقب صلاة الجمعة بالتدفق نحو المنطقة الخضراء، التي تضم مباني حكومية في مقدمتها رئاسة الوزراء بالإضافة إلى مبنى السفارة الأمريكية.

ومن الجدير بالذكر أن أتباع التيار الصدري يشاركون في التظاهرة بكثافة، تلبية لدعوة زعيم التيار مقتدى الصدر، الذي دعا العراقيين لى مظاهرة سلمية على أبواب المنطقة الخضراء، وشدد على الالتزام بنهج السلمية وعدم الاعتداء على أحد. وقال الصدر في كلمة مسجلة بثت أثناء التظاهرة "ادعوا كل الأطراف، لاسيما البرلمانية منها حصرا، إلى التحاور مع الشعب لإزاحة هذا الكابوس.. وأعني الفاسدين"، مشددا على ضرورة تنحي جميع الذين أوصلوا العراق الى "الهاوية" وفسح المجال أمام الأكفاء.

واتخذت قوات الجيش والشرطة العراقية اجراءات أمنية مشددة في الشوارع المؤدية للمنطقة الخضراء وخاصة في ساحة التحرير ومنطقة كرادة مريم وسط بغداد. وفي البصرة، أكبر مدن جنوب العراق تظاهر الآلاف من المواطنين والناشطين للمطالبة بتنفيذ إصلاحات حكومية ومكافحة الفساد الإداري والمالي ومحاسبة المسؤولين الفاسدين. كما تظاهر عشرات الآلاف، الجمعة أمام مجالس محافظات واسط وكربلاء وميسان وبابل تلبية لدعوة الصدر، وسط إجراءات أمنية مشددة.