أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

 

أعدم داعش في شمال سوريا 8 من عناصره الهولنديين، بعد اتهامهم بمحاولة الانشقاق الجماعي والتحريض ضده وتشكيل كتيبة منعزلة.

لم يكتفي داعش باعدام الثمانية بل اعتقل أكثر من 65 آخرين يحملون الجنسية الهولندية في الرقة بحسب صحيفة "ذا غارديان"، وبسبب أعداد الهولنديين المتزايد حاولوا الانفصال وتشكيل كتيبة مستقلة لهم ( بينهم مقاتلون من أصول مغربية) اذ وصل عددهم الى 75 فرد مع بقاء أحكام أمراء التنظيم في الرقة، مما أدى الى وقوع خلافات كبيرة مع قيادات وعناصر عراقيين هناك.

وقد بدأت الخلافات بعد توقيف المكتب الأمني التابع للتنظيم تحت قيادة عراقية، توقيف ثلاثة مقاتلين هولنديين اثر الاشتباه بتخطيط أحدهم للهروب ثم وفاة واحد منهم أثناء التحقيق بسبب الضرب المبرح.

اقرأ أيضاً: مراهقة سويدية .. تهرب من داعش وتنضم اليه مجدداً لانجاب طفلها!

ولهذا السبب نشأ التوتر بين الطرفين وتخلله تبادل اطلاق نار وسقوط قتلى، مما دفع داعش في الرقة ارسال مندوب الى المقاتلين الهولنديين لحل الخلاف لكنه قتل على أيديهم انتقاماً لصديقهم الذي قتل أثناء التحقيق.

وعلى خلفية ذلك، صدر امر من قيادة التنظيم في العراق، وفق الحملة، باعتقال جميع المقاتلين الهولنديين الذين اقتيدوا الى سجني مدينة معدان ومدينة الطبقة في الرقة، قبل ان يتم اعدام ثمانية منهم يوم الجمعة في معدان.

وبحسب بعض المصادر، هناك أكثر من 200 هولندي بينهم خمسون امرأة التحقوا بداعش في سوريا والعراق، وقد أعدام داعش 424 من عناصره منذ اعلانه السيطرة في سوريا والعراق بتهم عديدة منها الانشقاق والتجسس ومحاولة الفرار.