أخبار الآن | باريس – فرنسا – (وكالات)

قال المبعوث الأممي لسوريا ستافان دي ميستورا إن الموقف بعد اليوم الأول من بدء وقف إطلاق النار في سوريا بوساطة من الولايات المتحدة وروسيا "مطمئن جدا". 

ونقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الإخبارية الأمريكية عن دي ميستورا قوله "إن الليلة الأولى واليوم الأول منحا بكل تأكيد انطباعا بأن الجميع جاد بشأن التزامهم بالمضي قدما في وقف الأعمال القتالية"، وقال دي ميستورا اليوم السبت إن بعض الحوادث كانت متوقعة دائما، ولكن "بالنظر إلى خمس سنوات من الصراع شهدتها حتى الآن فهي مطمئنة تماما، بالمقارنة بما شاهدناه في الماضي". 

وأضاف أن مراقبي وقف إطلاق النار سيعملون على تحسين الطريقة التي يتحققون بواسطتها من الأحداث، ويحولون دون تصعيدها.

اعتبرت مجموعة العمل حول وقف اطلاق النار في سوريا برئاسة روسيا والولايات المتحدة السبت ان "الحصيلة ايجابية" بالنسبة الى التقيد بوقف اطلاق النار في سوريا الذي دخل حيز التنفيذ ليلة الجمعة السبت، بحسب ما افاد مصدر دبلوماسي غربي.

وقال هذا الدبلوماسي الذي شارك في اجتماع مجموعة العمل في جنيف لفرانس برس طالبا عدم كشف هويته ان "الامم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا اعتبرت الحصيلة ايجابية بعد مرور الساعات الاولى على بدء العمل بوقف الاعمال العدائية" في سوريا.

وتابع "سجل وقوع بعض الحوادث" الا ان الامم المتحدة صرحت انه "تم تطويقها". وقال الدبلوماسي نفسه ايضا "مع ذلك لا بد من انتظار الاحد والاثنين لوضع حصيلة فعلية".