أخبار الآن | عمان – الأردن – (أ ف ب)

أعلنت الخارجية الامريكية ان وزير الخارجية جون كيري اكد في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ضرورة التوصل الى وقف لاطلاق النار في سوريا في اسرع وقت ممكن.

وكانت روسيا وعدت بمواصلة تقديم الدعم للنظام ، في حين اعلنت المعارضة استعدادها للموافقة على هدنة شرط الحصول على ضمانات دولية بوقف النظام وحلفائه لعملياتهم العسكرية.

 ووصل كيري مساء السبت الى عمان قادما من لندن لاجراء محادثات مع عاهل الاردن الملك عبد الله الثاني اليوم.              

وقال دبلوماسيون امريكيون ان كيري سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عمان ثم الملك عبد الله الثاني في مقره في العقبة على البحر الاحمر، موضحين ان محادثات الوزير الامريكي الذي سيجتمع ايضا بنظيره الاردني ناصر جودة، ستتركز على الملف السوري.
              
وقال الناطق باسم الخارجية جون كيربي ان كيري "اعرب عن الامل في التوصل الى وقف كامل للاعمال العدائية في اقصر فترة ممكنة". واضاف ان "الوزير كيري عبر ايضا عن قلقه العميق من الطابع العشوائي للقصف الطيران الروسي المستمر وما يؤدي اليه من خسائر في الارواح".
              
وكانت روسيا وعدت بمواصلة تقديم الدعم للنظام ، في حين اعلنت المعارضة استعدادها للموافقة على هدنة شرط الحصول على ضمانات دولية بوقف النظام وحلفائه لعملياتهم العسكرية.
              
وقال كيري ان الولايات المتحدة تواصل دعوة كل الاطراف الى الامتثال لواجباتها الدولية في تجنب الخسائر المدنية ومسؤولية ذلك تقع خصوصا على نظام  وداعميه.
                              
من جهة اخرى اعلن الاتحاد الاوروبي العضو في المجموعة الدولية لدعم سوريا ان وزيرة خارجيته فيديريكا موغيريني تحدثت الجمعة والسبت هاتفيا مع كيري.           

وقال مكتب موغيريني في بيان في بروكسل "انهما بحثا في الجهود الدبلوماسية الجارية للتوصل الى وقف المعارك والتقدم الايجابي لفريق العمل للمساعدة الانسانية الذي يقوم فيه الاتحاد الاوروبي بدور اساسي وتمكن من ايصال مساعدات للسكان في بعض المناطق في سوريا".