أخبار الآن | المنامة – البحرين – (أ ف ب)

 

                     
اعلن وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة بدء اتخاذ إجراءات للحد من تدخلات إيران. وتحدث الوزير في لقاء مع رجال دين وأعضاء في مجلس النواب والشورى عن حجم وخطورة التدخلات الإيرانية في الأمن الداخلي ..

وقال الشيخ راشد بن عبدالله إن السلطات البحرينية باشرت باتخاذ العديد من الاجراءات في مواجهة اخطار الارهاب، منها تشكيل لجنة لمراقبة عمليات تداول الاموال وجمع التبرعات في إطار مكافحة تمويل الإرهاب والإخلال بالأمن. وتحدث الشيخ راشد عن وضع ضوابط لسفر المواطنين من 14 الى 18 عاما وسائر المواطنين المسافرين الى الدول غير الآمنة.         

وسبق للبحرين ان اعلنت توقيف خلايا ارهابية مرتبطة بايران، مشيرة الى ان عددا من افرادها تلقوا تدريبات على يد الحرس الثوري الايراني، او سافروا الى لبنان للتدرب على يد حزب الله .
              
وفي السياق الديني، شدد وزير الداخلية على ضرورة "حماية المنبر الديني من التطرف الديني والسياسي والتحريض"، و"ضبط محاولات تسييس الشعائر وبث الفوضى والتحريض خروجا عن مضمونها، وهذا الامر يتطلب تنظيمها من حيث تحديد ايامها وتوقيتها واماكن خروجها وتحديد مسؤولية القائمين عليها، واننا سوف لن نسمح ان تستغل هذه المناسبة لاحداث الفوضى والاخلال بالنظام العام".

واعلنت المنامة مرارا تفكيك خلايا "ارهابية" مرتبطة بايران، منها في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، حيث قال الشيخ راشد الاحد ان الموقوفين في هذا الملف بلغ "76 عنصرا". اضاف "لا نوجه اصابع الاتهام لاحد دون وجود الادلة الدامغة على ذلك"، معتبرا ان ايران "حاولت استغلال اي تواجد لها في البحرين لتنفيذ اغراضها التوسعية".
              
واعلنت البحرين قطع علاقاتها المتوترة اصلا مع ايران مطلع كانون الثاني/يناير الماضي، اثر خطوة مماثلة قامت بها السعودية ردا على تعرض مقار دبلوماسية لها في ايران لهجمات من محتجين.