أخبار الآن | حلب – سوريا – (وكالات)

نفى العقيد عبد الجبار العكيدي رئيس المجلس العسكري السابق في حلب الاتهامات التي وجهت له بأنه كان يدعم قوات حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (البي ي دي) أثناء المعارك التي شارك بها في عين العرب كوباني ضد داعش.

وأوضح العكيدي أن سبب مشاركته في المعارك ضد داعش إلى جانبها سابقا،كانت لغاية عدم استفرادها بالوضع الميداني هناك وحتى لاتظهر تلك القوات بأنها المخلص والمدافع القومي الوحيد لهم، والأهم بأنها رسالة للحفاظ على وحدة سورية، كما أن المشاركة في المعارك ضد داعش كانت رسالة للأكراد  بأن العرب السوريين موجودين معهم في مواجهة خوارج هذا العصر داعش .

وأضاف العقيد الذي يعتبر من أهم الرموز العسكرية في حلب وأحد أعمدة الجيش الحر في سورية، أنه كان "يعلم جيداً أن المعارك قادمة مع حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي ، لكنه لم يكن بمقدور الجيش الحر فتح جهة ثالثة كونه يخوض معارك ضد النظام وداعش في آن واحد.

وكانت وحدات الحماية الكردية قد طردت السبت 27 يونيو حزيران مسلحي داعش من عين العرب السورية بعد اشتباكات عنيفة وهجوم وحصار من التنظيم وسقوط العشرات بين قتيل وجريح.

وقال ناشطون سوريون إن انفجارا ضخما هز مدينة عين العرب تبين فيما بعد أن مقاتلين أكراد قاموا بتفجير مبنى مدرسة في المدينة كانت تتحصن فيه عناصر من التنظيم بعد فرار رهائن كانت يحتجزهم التنظيم، من دون تحديد الخسائر البشرية التي وقعت بين أفراد "داعش".

وذكر ناشطون أن القوات الكردية والجيش السوري خاضا معارك منفصلة مع "داعش" حول مدينة الحسكة  في الوقت الذي حاول فيه أفراده السيطرة على مزيد من المناطق في المركز الحضري الرئيسي قرب الحدود العراقية، إذ قالوا إن وحدات حماية الشعب الكردية اشتبكت مع مقاتلي "داعش" على مشارف حي غويران في جنوب شرق المدينة.