أخبار الآن | الرباط – المغرب – (وكالات) 

قال مسؤول أمني كبير يوم الجمعة إن خلية إرهابية أعلنت السلطات المغربية تفكيكها يوم الخميس وتتكون من عشرة أشخاص بينهم فرنسي "خطيرة جدا" وأضاف أنها كانت تنوي تنفيذ مخططها يوم الجمعة.

وقال عبد الحق الخيام رئيس المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (المخابرات المغربية الداخلية) في ندوة صح‭‭t‬‬فية "الجديد في الخلية هو التكتيك وخطورة الخلية في التخطيط التي لا اعتبرها مجرد إرهابية وان كانت إرهابية بالقانون بل اعتبرها كتيبة" كانت ستنفذ مخططها يوم الجمعة.

وقال الخيام "الخلية تم تفكيكها بناء على معلومات أمنية دقيقة."

وعرض المسؤولون الأمنيون في المكتب المركزي على الصحفيين الاسلحة والمعدات التي تم ضبطها.

واعلن في الندوة أن أعمار العشرة الذين تم إلقاء القبض عليهم تتراوح بين 16 و40 عاما وبينهم فرنسي اعتنق الاسلام وأقام بالمغرب لمدة عام. وكانوا ينشطون في مدن الصويرة ومكناس والجديدة وسيدي قاسم.

و من بين المضبوطات التي تم عرضها مسدس عراقي الصنع وأسلحة بيضاء ومواد قال احمد الرامي الخبير في الشرطة العلمية والتقنية المغربية بقسم الحرائق والمتفجرات إنها تدخل في صناعة متفجرات خطيرة ومواد سامة مميتة تدخل ضمن فئة الاسلحة البيولوجية بالإضافة إلى رايتين تحملان شعار داعش 

ولم يكشف الخيام عن مخطط المجموعة بما في ذلك المؤسسات والشخصيات التي كانت ستستهدفها.

وقال الخيام إن الجديد بالنسبة لهذه الخلية هو أن الاسلحة تم إدخالها الى المغرب عبر ليبيا عن طريق الحدود المغربية الشرقية مشيرا إلى أن "هذا يبين خطورة الوضع في ليبيا وكيف ان داعش تريد ان توسع شبكتها في شمال افريقيا."