أخبار الآن | بروكسل بلجيكا – (وكالات)

كشف رئيس المجلس الأوروبي، اليوم الجمعة، عن عزم الاتحاد الأوروبي عقد قمة خاصة مع تركيا حول أزمة اللجوء مطلع مارس المقبل، على وقع الاستعدادات لتدفق جديد للاجئين إلى أوروبا مع تحسن الطقس.

وتحدث دونالد توسك عن هذا الاجتماع أمام الصحفيين على هامش قمة للاتحاد في بروكسل، كان من المنتظر أن يحضرها رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، قبل أن يلغي رحلته بسبب هجوم أنقرة.

 ويأمل الاتحاد أن تتمكن تركيا من منع أكبر عدد من اللاجئين من الوصول إلى اليونان، لكنه يعد خطط "طوارئ" لإيواء أعداد كبيرة من اللاجئين الذين قد يصلون لكنهم لا يستطيعون مواصلة الرحلة شمالا باتجاه ألمانيا.

وتقود ألمانيا، التي استقبلت أكثر من مليون لاجئ العام الماضي، مساعي عرض الأموال ووعود بإحياء محادثات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي، لحمل أنقرة على منع المزيد من الأشخاص من الإبحار من شواطئها للوصول إلى أوروبا.

لكن أربع دول متشككة من شرق أوروبا، طرحت سياسة تقوم على تعزيز حدود اليونان لمنع المهاجرين، الذين يتوقعون وصولهم هناك من التقدم عبر مقدونيا وبلغاريا لدول أخرى في الاتحاد الأوروبي.

وتسبب التدفق الهائل للاجئين من سوريا ومناطق أخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في انقسام عميق داخل الاتحاد الأوروبي، فيما تتجاهل دول أعضاء في التكتل دعوات من بروكسل وبرلين لاقتسام الأعباء بشكل أكثر إنصافا.