أخبار الآن | ريف حلب – سوريا (سعيد غزول)

تطورات خطيرة يشهدها ريف حلب الشمالي، بعد تقدم قوات نظام الأسد مدعومةً بميليشيات أجنبية مساندة لها وغطاء جوي روسي في المنطقة، ما يهدد فصل "الريف الشمالي" عن مدينة حلب وتقطيع أوصاله بشكل كامل، في ظل اقتراب الميليشيات من فك الحصار عن بلدتي "نبل والزهراء" المحاصرتين.

فبعد قريتي "دوير الزيتون، وتل جبين"، سيطرت قوات النظام والميليشيات المساندة لها صباح يوم الإثنين، على قرية "حردتنين" ومنطقة "المداجن" المجاورة لبلدة "رتيان" في ريف حلب الشمالي، وذلك بعد اشتباكات عنيفة دارت مع مقاتلين من الجيش الحر وفصائل من المعارضة المسلحة، أسفرت عن قتل عدد من المقاتلين، في حين دمرت الفصائل أربع عربات "بي إم بي" ودباباتين وأربع سيارات محملة بعناصر "النظام".

الناشط الإعلامي "عامر الحسن" أفاد لـ أخبار الآن، بأن قوات النظام بالاشتراك مع ميليشيات "لبنانية وإيرانية"، شنت هجوماً على قرية "حردتنين" من ثلاثة محاور، وسط قصفٍ جوي روسي متواصل، ما أدى إلى سيطرتها على القرية، إضافةً للسيطرة النارية على الطريق الدولي "حلب- عنتاب"، ما دفع الفصائل المقاتلة للانسحاب خشية الوقوع بين فكي النظام وتنظيم داعش.

وأشار "الحسن"، إلى أن المعارك الآن على أشدها في محيط قريتي "رتيان وبيانون"، حيث قتل ثمانية عناصر من "قوات النظام" في كمين نصبه مقاتلو الجيش الحر، أثناء محاولة النظام التقدم من بلدة  "الزهراء" باتجاه قرية "بيانون" المجاورة، إضافةً لصدِّ الفصائل المقاتلة محاولة "قوات النظام" أيضاً، التقدم باتجاه قرية "معرسته الخان"، والتي يمر بها الطريق الوحيد الذي يربط قرى وبلدات الريف الشمالي، والواقع بين قرية "حردتنين" وبلدتي "نبل والزهراء"، مضيفاً إلى أنه خاضع لسيطرة "النظام" النارية في الوقت الحالي.

وتأتي هذه التطورات، عقب هجومِ واسع على ريف حلب الشمالي، شنته "قوات النظام" والميليشيات المساندة لها في الـ 48 ساعة الماضية، وسيطرت خلاله أمس الأحد، على قريتي "دوير الزيتون، وتل جبين"، في ظل محاولات مستمرة للوصول إلى بلدتي "نبل والزهراء" المحاصرتين والقريبتين من قريتي "رتيان وبيانون" اللتين تفصلان مواقع "النظام" في "حردتنين، وتل جبين" عن "نبل والزهراء" بمسافة أقل من "7 كيلومتر".

185 غارة روسية على ريف حلب الشمالي.. شهداء وجرحى والنظام على مشارف "نبل والزهراء"!

185 غارة روسية وعشرات الشهداء والجرحى في الريف الشمالي

تزامناً مع هجوم "قوات النظام"، شنت طائرات "العدوان الروسي" أكثر من "185" غارة بالصواريخ على بلدات وقرى الريف الشمالي، ما خلّف عشرات الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين، حيث استشهد 16 مدنياً بينهم نساء وأطفال في مدينة "عندان"، كما استشهد مدني وجرح سبعة آخرون في قرية "الطامورة" القريبة، إضافةً لاستشهاد ثلاثة مدنيين بينهم طفل وامرأة، في منطقة "قبر الانلكيز".

كذلك، قضى متطوعان من "الهلال الأحمر" اليوم، إثر غارات جوية روسية استهدفت سيارة كانت تقلهم على الطريق الدولي "حلب ــ غازي عينتاب"، في حين استشهد خمسة مدنيين وجرح نحو "15" آخرين، بغارات شنتها طائرات "العدوان الروسي" بالصواريخ الفراغية، على بلدة "كفرحمرة"، في الريف الشمالي.

في الأثناء، شهدت بلدات "حيان، وعندان، وبيانون، ومعرسته الخان" حركة نزوخ لمئات العائلات اليوم، نتيجة القصف الجوي المتواصل على بلدات وقرى الريف الشمالي، بالتزامن مع المواجهات الدائرة بين "قوات النظام" والفصائل المقاتلة في المنطقة.