أخبار الآن | إسطنبول – تركيا (عماد كركص)

التقى مساء اليوم الجمعة، الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في قصر يلدز في مدينة اسطنبول، بمجموعة من الصحفيين والناشطين الإعلاميين السوريين للبحث في بعض القضايا التي تهم اللاجئين السوريين في تركيا والمشاكل التي يعاني منها الصحفيين السوريين ولاسيما مسألة الدخول والخروج من وإلى تركيا.

وخلال حوالي ثلاث ساعات استمع فيها الرئيس التركي لـ 18 صحفياً عن بعض المشاكل والصعوبات، حيث نقل الصحفيون بكل شفافية الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون واللاجئون السوريون بالعموم علی الحدود التركية السورية من قبل حرس الحدود، ونقل بعض الصحفيين شهادات عن معاناة نساء وأطفال علی الحدود أثناء محاولتهم دخول تركيا.

 كذلك ناقش الاجتماع التهديدات التي تطال الصحفيين وعمليات الاغتيال التي طالت زملائهم، وطالبوا بالكشف عن نتائج التحقيقات من قبل الشرطة التركية بهذا الخصوص، ولاسيما قضية اغتيال الصحفي "ناجي الجرف".

ومن الملفات التي تم بحثها مشكلة التراخيص والبطاقات الصحفية للمؤسسات الصحفية السورية والصحفيين السوريين في تركيا، حيث وعد الرئيس "أردوغان" بحل مشاكل الصحفيين، وكشف أن بلاده تدرس منح تصاريح لعمل للاجئين السوريين ومنهم الصحفيين واتخاذ كافة الإجراءات التي تسهل عملهم. وأن هناك قنوات تواصل سوف تُفتح بين الصحفيين السوريين والأتراك قريبا.

"عمر أبو خليل" أحد الصحفيين السوريين الذين حضروا الاجتماع قال لأخبار الآن: "نقلنا هموم اللاجئين السوريين عموماً وليس الصحفيين وحسب، وقابلنا الرئيس بدراسة كافة الطلبات وتذليل العقبات في السرعة القصوى، بما في ذلك تجاوز تأمين الأوراق الثبوتية بما يخص عمل الصحفيين في تركيا وحتى الأوراق الثبوتية التي تسهّل دخولهم وخروجهم وجعلها قانونية بعد إصدار قرارات في سبيل ذلك".

ولفت الرئيس أردوغان في كلمته، التي ألقاها في بداية اللقاء، إلى أن "المأساة التي تشهدها سوريا، تؤثر على المنطقة برمتها، بل على العالم كله"، مبينًا أن التنظيمات الإرهابية التي تتغذى من أزمة المنطقة، تشكل خطرًا كبيرًا أيضًا إلى جانب الظلم الذي يطبقه النظام السوري تجاه الشعب.

وأشار أردوغان إلى استضافة تركيا لنحو 2.5 مليون سوري في أراضيها أنفقت خلالها 9 مليار دولار، مؤكدًا أن الشعب التركي يبذل الجهود ليكون بمثابة "الأنصار" تجاه أخوانه السوريين الذين يمثلون دور "المهاجرين" اليوم.

الرئيس التركي "رجب أردوغان" يلتقي مجموعة من الصحفيين السوريين ويعد بحل مشاكلهمالرئيس التركي "رجب أردوغان" يلتقي مجموعة من الصحفيين السوريين ويعد بحل مشاكلهم