أخبار الآن | أمستردام – هولندا (صحف)

انتـُخبت الهولندية من أصل مغربي "خديجة عريب"، امس، رئيسةً لمجلس الشيوخ في البرلمان الهولندي، وهي المرّة الأولى في هذا البلد الذي يبلغ عددُ سكانه 17 مليون نسمة و يضم نحو 380 ألف شخص من أصول مغربية.

وحصلت عريب النائبة عن الحزب العمالي منذ 1998 مع انقطاع قصير بين 2006 و2007، على 83 صوتاً من أصل 134 صوت خلال عملية تصويت في مجلس الشيوخ الذي يضم 150 عضواً.

ونجحت خديجة عريب في الحصول على ثقة البرلمانيين لتكون أول هولندية من أصول مغربية تترأس مجلس الشيوخ، الغرفة الثانية في المؤسسة التشريعية الهولندية. وولدت المستشارة البرلمانية عريب في المغرب في العام 1960، قبل أن تهاجر في سن الشباب إلى هولندا.

ويقدم المهاجرون المغاربة إلى هولندا نماذج متقدمة من السياسيين والقياديين من الصف الأول، ولعل أبرز هذه النماذج هو أحمد أبو طالب، عمدة ثاني أهم مدينة هولندية، روتردام، منذ 2009.

وكان "فرد دي خراف" رئيس مجلس الشيوخ الهولندي قدم استقالته من رئاسة المجلس بعد ازدياد عدد الناقدين له في مجلس النواب وبحيث شمل النقد جميع الأحزاب الهولندية الممثلة في البرلمان بما في ذلك أعضاء حزب الحرية والديموقراطية الذي ينتمي إليه "دي خراف".

وقد بدأت المشكلة عندما اكتشف "خيرت فيلدرس" رئيس حزب "لأجل الحرية" أنّه استبعد عمدا من عضوية لجنة استقبال وتوديع الملك فيلم ألكسندر ملك هولندا في يوم الإحتفال بتتويجه.

وقد أعلن فيلدرس احتجاجه على هذا الإجراء المتعمد من قبل رئيس مجلس الشيوخ، و قام رؤساء الأحزاب بتوجيه انتقاد في البرلمان (مجلس النواب) لرئيس مجلس الشيوخ الموجود حاليا خارج هولندا، وأعربوا عن استياءهم الشديد للتصرف غير الدستوري الذي قام به رئيس مجلس الشيوخ وطالبوا بعقد جلسة استماع في البرلمان يجيب فيها رئيس مجلس الشيوخ على أسئلة واستفسارات أعضاء البرلمان حول هذا الموضوع.