أخبار الآن | دبي – الإمارت العربية المتحدة – (غرفة الاخبار)

فَقد داعش مبلغا ضخما من المال … وتحولت الملايين من الدولارات إلى مجرد رماد عندما قصفت طائرات التحالف مستودع المال الخاص بداعش في الموصل اليوم.

الهجوم الذي وقع يوم الاحد في وسط الموصل استهدف مبنى تخزين اموال داعش الذي يُستخدم لدفع رواتب المسلحين وتمويل عمليات داعش الإرهابي.

وبينما لم  تتضح قيمة المبلغ الذي خسره داعش نتيجة الضربة ومعدل الأموال التى كانت موجودة فى المبنى  إلا أن وسائل الإعلام قدرتها بالملايين.

هذه الخسارة تعد كبيرة لداعش الذي يعاني بالفعل من مشاكل ليس فقط في التمويل و التجنيد و لكن أيضا أصبح من الصعب عليه تمويل أقل إحتياجته الاساسية.

وفي حين يدعي داعش بانه يعمل كدولة مصغرة فهو  يواجه استحالة في ادارتها فنيا و ماليا واكثر فان هجوم يوم الاحد على مستودع المال  يجعل داعش  امام  ضغوط شديدة  لتأمين موارده بجميع أشكالها.

داعش يدرك أنه تلقى ضربة كبيرة ذات تأثيرا فوري ليس فقط في الموصل و إنما أيضا في كل المناطق التي يحتلها, و لكن التأثير الحقيقي للهجوم قد يؤثر عليه  على المدى الطويل و لا سيما في الموارد المالية  و هي ازمة ستجتاح حتما داعش على المستويات كافة خلال الاشهر المقبلة  

داعش لديه خيارات محدودة جدا للرد على هذه الخسارة الضخمة من الاموال إذ من المرجح أن يلجأ داعش إلى تقليل رواتب مقاتليه و زيادة الضرائب المفروضة والمرتفعة في الأصل على المواطنيين السوريين و العراقيين القاطنين تحت احتلاله و مواصلة تقليل الخدمات مثل الكهرباء و الغذاء و الماء.

وأخيرا هجوم يوم الاحد يفضح نفاق داعش, فبينما يسمي داعش النقود الورقية بال " شيطانة" تبين أنه يحتفظ بمبان مليئة بالدولارات و اليورو و النقود الورقية السورية العراقية.
 

الدكتور هشام الهاشمي خبير في الجماعات المتشددة