أخبار الآن | بيروت – لبنان (أ ف ب)

نددت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية بالاستخدام المتزايد للقنابل العنقودية في سوريا في العمليات العسكرية التي تقودها روسيا وقوات النظام ضد الفصائل المقاتلة منذ 30 ايلول/سبتمبر، وفق تقرير اصدرته الاحد.
              
واكدت المنظمة ومقرها نيويورك انها وثقت "اكثر من عشرين حالة استخدام للقنابل العنقودية منذ بدء روسيا وسوريا هجوما منسقا في 30 ايلول/سبتمبر"، مشيرة الى جمع معلومات مفصلة عن هجمات في تسعة مواقع، بينها هجومان على مخيمات للنازحين، اسفرت عن مقتل 35 مدنيا على الأقل بينهم خمس نساء و17 طفلا بالاضافة الى اصابة العشرات بجروح.
               
وافادت بانها وثقت "في مواقع اخرى بالصور وجود أدلة على استخدام القنابل العنقودية"، موضحة ان القنابل المستخدمة مؤخرا في سوريا والتي تمكنت المنظمة من الحصول على صور لها "كانت مصنوعة في الاتحاد السوفياتي سابقا او روسيا".
              
ويمكن اطلاق القنابل العنقودية من المدافع او اسقاطها من الطائرات.
              
واعتبرت المنظمة في تقريرها ان استخدام القنابل العنقودية "يشكل انتهاكا للقرار الدولي 2139 الصادر عن مجلس الأمن في 22 شباط/فبراير 2014 والذي دعا جميع اطراف النزاع في سوريا الى وضع حد للاستخدام العشوائي للأسلحة في المناطق المأهولة بالسكان".
              
كما "يتعارض مع البيان الذي اصدرته وزارة الخارجية السورية في 9 تشرين الثاني/ نوفمبر والذي يؤكد أن الجيش السوري لا يستخدم ولن يستخدم الأسلحة التي تضرب بدون تمييز"، وفق المنظمة.
              
وقال نائب مدير عمليات الطوارئ في المنظمة اولي سولفانغ في البيان "ان "الوعود السورية لناحية عدم استخدام الاسلحة بشكل عشوائي لا معنى لها مع استهداف القنابل العنقودية للمدنيين في مناطق عدة من البلاد".
              
واضاف "على مجلس الأمن الدولي ان يتسم بالجدية حيال التزاماته بحماية المدنيين في سوريا عبر الطلب العلني من كل الاطراف بوقف استخدام القنابل العنقودية.