أخبار الآن | الحسكة –  سوريا ( سعيد غزول)

أفرج تنظيم "داعش" صباح اليوم الأربعاء، عن "25" سورياً من الـ"آشوريين"، كان قد اختطفهم في الثالث والعشرين من شهر شباط الماضي، أثناء هجومه على القرى والبلدات الآشورية الواقعة على "نهر الخابور" في محافظة الحسكة.

مدير "المرصد الآشوري لحقوق الإنسان" جميل دياربكرلي أفاد لـ أخبار الآن، أن المفرج عنهم من الآشوريين هم "رجال" وبينهم طفلان، "14" منهم من قرية "تل شامير" و"11" من قرية "تل جزيرة"، وشخص واحد من "قبر شامية"، وصلوا ظهر اليوم الأربعاء بحافلة إلى بلدة "تل تمر" كبرى البلدات الآشورية في الحسكة، وكان في استقبالهم الأسقف "أفرام أثنئيل" وحشد من وجهاء وأبناء البلدات الآشورية.

وأضاف "ديار بكرلي"، أن ذلك يأتي نتيجة الجهود والمفاوضات الحثيثة التي تقوم بهل "أسقفية سوريا لكنيسة المشرق الآشورية" برئاسة المطران "افرام اثنيل"، حيث أثمرت هذه المفاوضات خلال الأسابيع الماضية بإطلاق سراح دفعتين من المخطوفين الآشوريين، الأولى: في السابع من "تشرين الثاني" الماضي وعددهم "37" مختطفاً آشورياً، والثانية في الرابع والعشرين من ذات الشهر، وعددهم "عشرة" مختطفين.

هذا ولا يزال داعش حسب إحصائيات "المرصد الآشوري لحقوق الإنسان"، يحتجز "105" مختطفين من قرى وبلدات الخابور الآشورية بينهم نساء وأطفال، تجري مفاوضات حثيثة بهدف الإفراج عنهم، حيث قال مدير "المرصد الآشوري" في وقتٍ سابق، بأن التفاوض مع "داعش" مستمر حتى الإفراج عن كافة المختطفين "الآشوريين"، لافتاً إلى أن عملية التفاوض محاطة بسرية تامة، وسوف تُنشر تفاصيلها كاملةً حين الانتهاء منها.

يذكر أن داعش شنَّ في الـ 23 من شهر شباط عام 2015، هجوماً عنيفاً على منطقة الخابور في محافظة الحسكة، حيث توجد نحو "35" بلدة وقرية آشورية، واحتل نحو "14" منها، قبل أن تستعيدها "وحدات حماية الشعب" الكردية، في معارك عنيفة دارت بين الطرفين في شهر أيار من ذات العام.

اشتباكات بين "داعش" و"الوحدات الكردية" في محيط قرية "خان"

على صعيد آخر في الحسكة، دارت اشتباكات عنيفة اليوم بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة اليوم، بين عناصر تنظيم "داعش" وعناصر ما تُسمى بـ"قوات سوريا الديمقراطية" ونواتها الأساسية "وحدات حماية الشعب" الكردية، قرب قرية "الخان" في الريف الجنوبي الغربي لبلدة "الهول" التي سيطرت عليها "القوات" في منتصف الشهر الماضي، بالإضافة إلى عدد من القرى على امتداد "نهر الخابور" جنوب الحسكة.

وتأتي هذه المواجهات، بعد يومين من "مجرزة" ارتكبتها طائرت "التحالف الدولي"، في قرية "الخان" والتي أسفرت عن استشهاد نحو "40" مدنياً بينهم نساء وأطفال، بينما جدّد "التحالف الدولي" غاراته اليوم، على محيط صوامع بلدة "مركدة" قرب مدينة "الشدادي" أكبر معاقل تنظيم "داعش" في محافظة الحسكة.