أخبار الآن | باريس- فرنسا 

جدد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس التاكيد على ضرورة رحيل بشار الاسد عن سدة الحكم في سوريا. وقال فابيوس ان عملية الانتقال السياسي في سوريا يجب ان تكون نتيجتها رحيل الاسد عن الحكم

منذ بداية الماساة السورية.. لدينا مبدآن لم يتغيرا ولن يتغيرا .. المبدأ الاول هو الحرب ضد الارهاب، والثاني هو الحاجة لانتقال سياسي وهو رحيل بشار الاسد. بالنسبة للحرب ضد الارهاب فانها ستصير اقوى..  وهذا ضروري بالتاكيد.. وبالنسبة للانتقال السياسي المناقشات بدأت.. عقدنا مباحثات في فيينا وسنعقد المزيد في نيويورك.. ولكن الواضح جدا هو ان نتيجة الانتقال السياسي هي رحيل الاسد. 

وكان فابيوس قد قال في مقابلة مع صحيفة "لوبروغريه دو ليون" الفرنسية بأن مشاركة الأسد في انتقال سياسي تتطلب ضمانات للمستقبل.
وأضاف بأن محاربة تنظيم داعش، "أمر حاسم لكنها لن تكون فعالة تماما إلا إذا اتحدت كل القوى السورية والإقليمية". 

وكان فابيوس ألمح الخميس خلال مؤتمر باريس للمناخ إلى احتمال التعاون مع الجيش السوري لمحاربة داعش "في حال لم يعد الأسد قائدا له".
وتابع في هذا السياق "انطلاقا من اللحظة التي يكون فيها انتقال سياسي ولا يكون بشار قائدا للجيش، يمكننا العمل مع ما سيكون الجيش السوري، لكن في إطار عملية انتقال سياسي جارية".

وتبحث الولايات المتحدة وفرنسا، الدولتان العضوان في التحالف الذي ينفذ عمليات قصف ضد تنظيم داعش ، عن حلول سياسية أو عسكرية بمشاركة أطراف محليين أو إقليميين لإنهاء النزاع المستمر منذ حوالي خمس سنوات في سوريا. وتقترح باريس خصوصا إشراك قوات سورية في مكافحة الجهاديين، على ألا يكون الأسد قائد هذه القوات.

وكان فابيوس صرح على هامش المؤتمر الدولي للمناخ المنعقد في باريس "من غير الممكن العمل مع الجيش السوري طالما أن الأسد على رأسه. لكن انطلاقا من اللحظة التي يكون فيها انتقال سياسي ولا يكون بشار قائدا للجيش، يمكننا العمل مع ما سيكون الجيش السوري، لكن في إطار عملية انتقال سياسي جارية".