أخبار الآن | السويداء – سوريا (عبيدة النبواني)

هاجمت مجموعة من "مشايخ الكرامة" في السويداء مساء الأربعاء، تجمعا لميليشيا ما يسمى بالدفاع الوطني الذي يقوده "رشيد سلوم" عند النصب التذكاري في بلدة المزرعة بالريف الشمالي الشرقي، وأجبروهم على الخروج من البلدة.

وقال مصدر من البلدة لأخبار الآن إن جماعة "شيوخ الكرامة"، ألقوا القبض على المدعو "رواد نعيم" سائق قائد ميليشيا الدفاع الوطني رشيد سلوم، وتم نقل السائق إلى منزل الشيخ "رأفت البلعوس"، وذلك بعد أن رصدوا تحركات مشبوهةً له هو وبعض عناصر الدفاع الوطني، في المنطقة، ليتم إطلاق سراحه بعد ساعات.

وأوضح المصدر أن رشيد سلوم قائد ميليشيا الدفاع الوطني، تواصل مع الشيخ رأفت البلعوس، قائد مجموعة شيوخ الكرامة، واتفقوا على احتواء الموقف وتجنب المواجهات بين الطرفين، على حد قول المصدر ذاته.

يذكر أن بلدة المزرعة، تعتبر المركز الأساسي لشيوخ الكرامة في السويداء، وشهدت البلدة عدة تجمعات للأهالي قبل اغتيال قائد المجموعة السابق "وحيد البلعوس"، كان أبرزها بعد أن أصدر "شيوخ العقل" في السويداء المقربون من نظام الأسد، حكما بالبُعد الديني للبلعوس، على خلفية تصريحات وصفت بأنها تتحدى سلطة النظام، وتهدد رئيس فرع الأمن العسكري في المحافظة "وفيق ناصر".

قوات النظام في السويداء عملت عقب اغتيال الشيخ "وحيد البلعوس" على إغلاق جميع الطرق الواصلة بين محافظتي درعا والسويداء، ولم يبق سوى طريق بلدة المزرعة الذي تسيطر عليه جماعة البلعوس، والذي بات الطريق الوحيد الذي يستطيع مزارعو درعا استخدامه لتسويق منتجاتهم في السويداء، كما يعتبر من أهم الطرق لإدخال السلع والمواد الغذائية إلى ريف درعا الشرقي.

وفي الأيام الأخيرة وبعد إعلان رئيس فرع الأمن العسكري وفيق ناصر، نيته إنهاء مجموعة شيوخ الكرامة كظاهرة وتسمية، قامت قوات النظام باستهداف هذا الطريق الذي يصل مناطق سيطرة الثوار في درعا مع مناطق تواجد شيوخ الكرامة في بلدة المزرعة بشكل متكرر، من مواقعها في مطار "الثعلة" العسكري بريف السويداء الغربي، كما كثفت تواجدها على الحواجز في المنطقة.