أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة – (وكالات)

تبنى مجلس الامن الدولي باجماع اعضائه الـ15 مشروع قرار فرنسي يجيز اتخاذ كل الاجراءات اللازمة ضد داعش بعد هجمات باريس وبعد هجوم جديد للإرهابيين في مالي.

الذي وصفه النص بالتهديد العالمي غير المسبوق للسلام والأمن الدولييّن.

وقال المجلس انه يطلب من الدول مضاعفة جهودها لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة وتنسيقُ مبادراتها بهدف منع ووقف الأعمال الإرهابية ، بما يتفق مع القوانين الدولية.

 ويؤكد القرار مجددا وجوب محاسبة جميع الأشخاص المسؤولين عن ارتكاب أعمال إرهابية أو مسؤولين عن ارتكاب انتهاكات للقانون الإنساني الدولي أو انتهاكات أو تجاوزات لحقوق الإنسان. ويعرب عن عزم مجلس الأمن الإسراع باستكمال قائمة جزاءات لجنة 1267 لكي تعكس على نحو أفضل التهديد الذي يشكله داعش.

وتستند الغارات الفرنسية في سوريا الى المادة 51 من شرعة الامم المتحدة التي تعطي لكل دولة الحق في ان تدافع عن نفسها اذا ما تعرضت لهجوم.

وأدان مندوبو الدول الأعضاء بمجلس الأمن في كلماتهم اعتداءات باريس وتفجير الطائرة الروسية في مصر والهجمات في لبنان ومالي.

وقال المندوب الفرنسي الدائم لدى الأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر إن داعش ارتكب يوم 13 نوفمبر فعل حرب ضد فرنسا، مشيرا الى ان داعش لم يرغب فقط بضرب إحدى العواصم من خلال هذا الفعل بل رغب في ضرب ما تمثله فرنسا.

وأضاف المندوب الفرنسي – في كلمته عقب اعتماد مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2249 حول داعش – أن داعش يريد تقويض المثل الأعلى للحرية والإنسانية المشتركة والمثل الأعلى الذي تجسده الأمم المتحدة.