أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( متابعات)

لطالما كانت مواقع التواصل الإجتماعي مِنصة استغلها تنظيمُ داعش وأنصارُه لنشر أفكاره و حشد مقاتليه, إلا أن الجديد في الموضوع استغلالُه للأحداث والأوسمة الرائجة بشكل عام لدى رواد تويتر ليستخدمها في التضليل ونشر التطرف.. المزيد مع أحمد الريحاوي 

حسابات بالالاف لأفراد داعش ومناصريه.. بأسماء وصور وهمية تعمل على نشر الفكر الداعشي باستخدام أوسمة أو هاشتاغات خاصة.. طبعا لا يقتصر الأمر على هاشتاغات تعبر عن فكر داعش, بل يتخطى الأمر ذلك  للمشاركة حتى في أي هاشتاغ ضد التنظيم.. مثل #داعش وهو المسمى الذي لايقبله التنظيم ولا يتحدث به .

في هذه التغريدة على سبيل المثال لإحدى مناصرات داعش أو أفراده تنشر فيها تقريرا عن أخبار المدن الواقعة تحت سيطرة داعش مستخدمة فيها #داعش , مستغلة رواج هذا الوسم على تويتر ولتصل لأكبر عدد ممكن من رواد الموقع .

هنا أيضا تغريدة أخرى للحساب ذاته على تويتر تروج فيها لأحد الإصدارات المرئية لداعش, استخدمت فيها أيضا #داعش .

قبل فترة قصيرة صدرت أحكام مختلفة من بينها أحكام إعدام في السعودية بحق أكثر من 40 شخصا موالين لتنظيم داعش, انتشر الخبر على تويتر وكان #تنفيذ_شرع_الله_بالدواعش من أكثر الأوسمة استخداما في السعودية وعدد من البلدان العربية كتعبير عن أهمية تطبيق العدالة بحق الإرهابين والمتطرفين.. ماحدث أيضا أن الدواعش وأفراد التنظيم استخدموا أيضا ذات الهاشتاغ الموجه ضدهم بسبب انتشار استخدامه على نطاق واسع .

وكردة فعل على انتشار الدواعش على تويتر أنشأ نشطاء سعوديون حملة للتبليغ عن حسابات أنصار التنظيم في كل مكان لإغلاق تلك الحسابات التي تضلل فئات معينة من الناس .. النشطاء استخدموا في حملتهم #حملة_جيش_سبام_الدواعش .. الأمر ذاته يتكرر ويستخدم الدواعش الوسم الموجه ضدهم لسرعة انتشاره وكثرة المشاركين فيه .

الأمثلة كثيرة عن الموضوع, ولا تقتصر على الأمور المباشرة المتعلقة بداعش سواء كانت معه أو ضده.. بل أيضا يستخدم الدواعش أي وسم رائج على تويتر وفي أي موضوع..
على سبيل المثال الأحداث الرياضة التي تلقى تفاعلات ومشاركات كبيرة, مثل #احتجاج_الهلال .. والمقصود به نادي الهلال السعودي ذي الشعبية الكبيرة.. كذلك #ديربي_مانشستر  الذي انتشر قبل المباراة التي جمعت مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد .

الأوسمة الرائجة  تتغير بشكل مستمر على تويتر وفقا لتغير الأحداث والمناسبات.. في هذا المثال الأخير لأحد أنصار داعش نرى أنه استخدم أكثر من #هاشتاغ في تغريدة واحدة وهي أوسمة لاعلاقة لها بموضوع تغريدته
#مكان_مشتاق_له   #ظاهره_بتنتقدها_ف_المجتمع   وغيرها..

إذا الفكرة واضحة.. استخدام السبل كافة على مواقع التواصل الإجتماعي لنشر التطرف, الحقد, والإجرام, لاستهداف جميع الفئات.
واستخدام الهاشتاغات الرائجة بكثرة على تويتر هي إحدى تلك الطرق التي يستخدمها داعش في الإنتشار الإلكتروني .