Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

غارات روسية جديدة على ريف حمص .. والقبض على خلية أمنية

31/10/2015 . 03:30

Featured Image

أخبار الآن | ريف حمص – سوريا - (مكسيم الحاج)

في الوقت الذي تغير الطائرات الحربية الروسية على الأحياء السكينة في الريف الحمصي، أعلنت "حركة تحرير حمص" إحدى أبرز الفصائل المقاتلة بريف حمص عن تمكنها من إلقاء القبض على خلية أمنية تابعة للفرقة الرابعة التي يقودها شقيق بشار الأسد "ماهر الأسد"، وذلك في مدينة الرستن بريف حمص الشمالي.

غارت روسية وضحايا من المدنيين

أفاد الناشط "محمد السباعي" مراسل مركز حمص الإعلامي عن تصعيد عنيف شهدته قرى وبلدات ريف حمص الشمالي ضمن حملة النظام الأخيرة على ريف حمص، حيث قصف سرب من أربع طائرات حربية روسية عدّة غارات جوية على الأحياء السكينة في مدينة الرستن وكذلك في تلبيسة والغنطو وتيرمعلة وسنيسل والمشروع وهبوب الريح والحلموز والغجر وأم شرشوح والزعفرانه والجبهات الغربية لريف حمص الشمالي، وأسفر ذلك القصف عن سقوط ثلاثة قتلى والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين والأهالي.

وتحدّث القيادي العسكري في صفوف الثوار بريف حمص "أبو همام" عن مقتل عدد من قوات النظام وجرح آخرين إثر استهداف الثوار لمواقع النظام على جبهة حوش حجز بالرشاشات الثقيلة وقذائف الهاون.

وأشار القيادي أبو همام إلى قصف الطيران الروسي بصواريخ فراغية لمواقع الثوار بريف حمص خاصة في مدينة تلبيسة وقرية الفرحانية الغربية.

يأتي ذلك وسط معارك متقطعة بين الثوار والنظام على عدّة جبهات من ريف حمص، فيما تفيد التحركات هناك أن النظام لم يعد قادراً على شنّ هجمات قوية كما سبق في الأيام القليلة الماضية بسبب خسائره الكبيرة والمفاجئة التي تكبدها بريف حمص، وبسبب فتح المعارك القوية بريف حماة مما شتت قوى النظام وأضعف من قواه على جبهتين من أقوى الجبهات في سوريا.

القبض على خلية أمنية

كما أعلنت "حركة تحرير حمص" إحدى أبرز الفصائل المقاتلة بريف حمص عن تمكنها من إلقاء القبض على خلية أمنية تابعة للفرقة الرابعة التي يقودها شقيق بشار الأسد "ماهر الأسد"، وذلك في مدينة الرستن بريف حمص الشمالي، حيث أفاد "صهيب العلي" الناطق باسم الحركة عن تبين قادة الحركة خلال التحقيق مع عناصر الخلية بأن مهمات الخلية كانت أمنية حيث كان من أبرز مهماتها التبليغ عن مواقع مدنية للأهالي في ريف حمص وعن مواقع عسكرية لكتائب الثوار لتحديد مواقع القصف وعمليات النظام، حيث كانت الطائرات الروسية والحربية السورية تعمل على قصف تلك المواقع فوراً، وهذا ما اعترفت به الخلية والتي تسببت في مقتل العديد من المدنيين نتيجة القصف.

واعترفت الخلية وبحسب ما قال صهيب بأنها كانت تعمل على تسهيل عمل قوات النظام وتقديم الإحداثيات المناسبة للقصف وذلك عندما تعرضت مدينة الرستن لهجوم كيميائي قبل نحو الشهرين والتي تسبب بمقتل مدنيين بالإضافة لمقاتلين في المعارضة المسلحة.

غارات روسية جديدة على ريف حمص .. والقبض على خلية أمنية

الوضع الميداني في حماة

أفاد القيادي العسكري في الجيش الحر بريف حماة "أبو خالد" لأخبار الآن بأن الثوار يصرّون على سيطرتهم على تل سكيك للحفاظ على قرية سكيك، وسط اشتباكات عنيفة ومحاولات قوية من الثوار في اقتحام التل عقب التمهيد المكثف من قبل الثوار على مواقع النظام داخل التل.

يأتي ذلك وسط معارك أخرى على جبهات المغير مع استهداف كثيف لمواقع النظام داخل القرية بريف حماة بقذائف مدفعية وبالدبابات من قبل كتائب الثوار. كذلك شهدت جبهة قرية أم حارتين بريف حماة الشمالي الشرقي معارك قوية بين الثوار والنظام أسفرت عن تمكن الثوار من تدمير دبابة للنظام في تلك الجبهة، تخللها عمليات استهداف بالأسلحة الثقيلة من قبل الثوار على مواقع النظام المتمركزة في قرية عطشان بريف حماة الشرقي، بحسب أبو خالد.

وأشار إلى أن عمليات الثوار على جبهات ريف حماة الشمالي الشرقي ذات أهمية كبيرة لبدء العمل العسكري بشكل جاد لاستعادة المناطق التي خسرها الثوار منذ شهور كمدينة مورك وصوران وغيرها.

وقال الناشط الميداني "حيان" المحمد بأن قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين أكبر معاقل النظام في سهل الغاب قصفت بأكثر من سبعين صاروخاً قرية قليدين بريف حماة، فيما سقط قتيل وعدد من الجرحى نتيجة قصف بالبراميل المتفجرة من مروحيات النظام على قرية التوينة في سهل الغاب، وذلك ضمن حملة قصف عنيفة تشهدها قرى وبلدات سهل الغاب وجبل شحشبو بريف حماة في الأيام الثلاث الأخيرة.

غارات روسية جديدة على ريف حمص .. والقبض على خلية أمنية

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.