أخبار الآن | فيينا – النمسا – (متابعات)

قال وزير الخارجية السعودية عادل الجبير إن بشار الأسد مغناطيس جلب المقاتلين الأجانب إلى داعش، وهو السبب في انتشار داعش في سوريا. 

وأوضح الجبير في تصريحات تلفزيونية أن إبعاد الأسد هو الحل الأمثل للقضاء على داعش، مشيراً إلى أن السعودية تسعى لحل سلمي في أقرب وقت ممكن على أساس جنيف واحد، إلى ذلك شدد الجبير على أن إيران هي جزء من المشكلة ويجب ألا تكون جزءا من الحل.

قائلا: "إننا حريصون على الحفاظ على وحدة سوريا ومؤسسات الدولة السورية"، ورداً على سؤال حول الدور الذي يمكن أن يلعبه الأسد في أي حكومة مؤقتة في سوريا، أكد الجبير أن دوره هو مغادرة سوريا.

وأعلن أن الهدف من الاجتماع الرباعي الذي سيعقد الجمعة في جنيف هو التشاور والتنسيق وبحث حل الأزمة في سوريا سلمياً، بناء على مقررات جنيف واحد، وبحكومة انتقالية كاملة الصلاحيات ورحيل الأس، معتبرا أن الأهم هو الحفاظ على وحدة سوريا.

وقال الجبير إن إيران "جهة مقاتلة ودولة أدخلت حزب الله ومليشيات أخرى إلى سوريا لدعم الأسد"، كما أكد أن التدخل الروسي في سوريا خطير جداً.

إلى ذلك أعلنت الخارجية الروسية عن عقد اجتماع أمريكي سعودي روسي تركي في فيينا، الجمعة، لبحث التطورات السورية.

وأوضحت الخارجية الروسية أن سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي بحث مع نظيره الأمريكي جون كيري التحضيرات للقاء روسي أمريكي سعودي تركي حول سوريا، وكان كيري قد أعلن مؤخرا أنه اقترح عقد لقاء دولي حول سوريا الأسبوع المقبل.