أخبار الآن | طهران – إيران -(وكالات)

كشف دبلوماسي إيراني سابق عن دعم طهران لداعش وتزويده بالأسلحة، وأكد الدبلوماسي الذي كان يعمل في السفارة الإيرانية في طوكيو قبل انشقاقه عن النظام الإيراني أن طهران استفادت من وجود داعش إلى أقصى حد وتمكنت بذريعة هذا التنظيم من أن تبرر تدخلها في كل من سوريا والعراق، وأضاف ذات المتحدث أن طهران هي التي توفر لداعش جزءا من الأسلحة التي يحتاج إليها.

دبلوماسي إيراني سابق: طهران تزود داعش بالسلاح بسوريا والعراق

وشاهد "إسلامي" عندما كان يعمل في الخارجية الإيرانية كيف تدعم طهران ماليا وبشكل متزامن مجموعات وميليشيات مختلفة عقائديا في بعض الأحيان ومتصارعة حينا آخر، بغية استمرار الازمات أو افتعالها.

داعش وسيلة لتبرير التدخل الإيراني
وكشف الدبلوماسي يقول: "عملت أربعة أعوام في بانكوك وكنت أرى باستمرار تقديم طلب أسبوعي (من قبل السفارة الإيرانية للسلطات التايلاندية) لإصدار تراخيص لطائرات تابعة للحرس الثوري للتزويد بالوقود في طريقها إلى كوريا الشمالية لنقل الأسلحة والعتاد والصواريخ لفائدة حزب الله".

وحول الوضع في سوريا وتضارب أهداف إيران وروسيا من جهة وأمريكا وحلفائها من جهة أخرى، يرى الدبلوماسي السابق: "أن إيران استفادت من داعش إلى أقصى حد، مما لا شك فيه أن وجود داعش يخدم إيران وأريد أن أقول إن قسما من الأسلحة والدعم الذي يحصل عليه داعش يأتي عبر طهران.