أخبار الآن | مسقط – سلطنة عمان – (وكالات)

أفرج المتمردون الحوثيون عن محتجزين بينهم سعوديان وأميركيان وبريطاني، احتجزوا منذ نحو 6 أشهر، حسبما قال البيت الأبيض.

وأعلن البيت الأبيض، الأحد، الأفراج عن أميركيين، كانا محتجزين في اليمن ونقلهما إلى سلطنة عُمان.

وذكر بيان صادر من وزارة الخارجية العمانية أنه استجابة  لطلب الحكومة الأميركية للمساعدة في تسوية قضية مواطنين أميركيين محتجزين لدى الأجهزة الأمنية اليمنية، فقد قامت الجهات المعنية في السلطنة بالتنسيق مع السلطات اليمنية في صنعاء للإفراج عن اثنين من المواطنين الأميركيين، حيث تم مساء اليوم الأحد نقلهما من صنعاء إلى مسقط على متن طائرة تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني تمهيداً لعودتهما إلى بلدهما، بحسب نص البيان.

وأضافت الوزارة: "كما نجحت جهود السلطنة في إطار مساعيها الإنسانية في الإفراج عن مواطنين سعوديين اثنين ومواطن بريطاني كانوا محتجزين أيضاً لدى الأجهزة الأمنية اليمنية، وتم نقلهم إلى السلطنة في ذات الرحلة تمهيداً لعودتهم إلى بلدانهم".

وأعلنت الخارجية العمانية اليوم الأحد عن  تسيير رحلة أخرى لسلاح الجو السلطاني العماني إلى صنعاء ، وتم نقل91  من الجرحى اليمنيين إلى مسقط لتلقي العلاج في السلطنة.

وإلى ذلك، كشفت مصادر أمنية وعسكرية في العاصمة اليمنية صنعاء أن مواجهات عنيفة اندلعت بين عناصر من الحرس الجمهوري وقوات تابعة للمتمردين الحوثيين في عدة معسكرات في صنعاء، وذلك على خلفية رفض جنود وضباط من الحرس الجمهوري تنفيذ قرارات حوثية بالتوجه نحو محافظتي مأرب وصعدة.

وأوضحت المصادر أن المتمردين حاولوا سحب أسلحة جنود وضباط بالقوة، ما تسبب في حدوث مواجهات مسلحة، راح ضحيتها نحو عشرة قتلى وعدد من الجرحى من الطرفين.