أخبار الآن | مكة المكرمة – السعودية – (عبدالرازق الطيب)

اعلنت السلطات السعودية ان عدد الحجاج القادمين من الخارج لحج هذا العام منذ بدء القدوم حتى نهاية يوم الخميس بلغ نحو مليون و320 الف حاج. ويقف الحجاج يوم الاربعاء في التاسع من شهر ذي الحجة على صعيد عرفة حتى غروب الشمس حيث تبدأ وفود الحجيج بالتوجه اليه من الليلة السابقة، ومن ثم الوقوف والبيات في المشعر الحرام قبل التوجه صبيحة عيد الاضحى الى منى لاداء بقية المناسك. 

أكثر من مليوني مسلم يتدفقون على مكة المكرمة لأداء مناسك الحج و التي سوف تبدء يوم الثلاثاء الثامن من ذي الحجة   في وقت أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز أن بلاده تولي أمن الحجيج وسلامتهم أولوية قصوى.

وموسم الحج هذا هو الأول الذي يُجرى في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز . و الذي أوصى بأن القائمين على الحج ببذل كل جهد وتقديم كل عون لخدمة الحجاج، وتمكينهم من أداء فريضتهم في يسر وسهولة"، مؤكدا أن خدمة الحجاج مسؤولية من منطلق ديني وإنساني، وشرف خدمة الحاج يتسابق الجميع لأدائه، قيادة وشعباً". 

واتخذت اجراءات أمنية كبيرة للحج خصوصا بعدما تبنى تنظيم داعش هجمات عدة ضد مساجد في السعودية والكويت.

أما التهديد الآخر فهو خطر انتشار فيروس كورونا الا ان وزير الصحة السعودي خالد بن عبد العزيز الفالح اكد انه لم تسجل اي اصابة بين الحجاج بهذا الفيروس.  ومع ذلك سيتم نشر حوالى 25 الفا من عناصر الطواقم الطبية الاضافية.

وقد منعت المملكة ذبح الجمال التي تعد حاملة للمرض في عيد الاضحى.

وطبقا لإحصائيات عامة، فإن إجمالي تكلفة الحج بالنسبة للشخص الواحد تتراوح بين أربعة وخمسة آلاف دولار في المتوسط. كما يبلغ متوسط إنفاق الحجاج على السكن والطعام والهدايا نحو 2500 دولار.

وعرفت مكة المكرمة عبر التاريخ بأنها مهوى التجار، ومازالت حتى الآن كذلك، خاصة في موسم الحج، حيث تشتد الحركة التجارية لإقدام الحجاج على الإنفاق على مختلف حاجياتهم مثل الهدايا التي تستأثر بنحو 14% من إجمالي إنفاقهم.